الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الليلة .. افتتاح بطولة أمم أوروبا يورو 2012 وسط تهديدات بإغلاق الملاعب فى وجه الجماهير




تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم مساء اليوم الجمعة نحو الملاعب البولندية والأوكرانية وذلك من أجل الاستمتاع بلقاءات كأس الأمم الأوروبية «يورو 2012» حيث يرى الكثير أن اليورو هى البطولة الثانية على مستوى العالم من حيث القوة والأهمية بعد كأس العالم.. وتنطلق هذه البطولة وسط تهديدات من شركات البناء البولندية، بإغلاق مداخل الملعب الوطنى بالعاصمة وارسو، أمام المشجعين، قبل انطلاق المباراة الافتتاحية التى ستجمع بين منتخبى بولندا واليونان ، فى بطولة كأس الأمم الأوروبية المقرر إقامتها خلال الفترة من 8 يونيو الجارى وحتى الأول من يوليو المقبل، بسبب عدم حصولها على مستحقاتها المالية.. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية، أن الشركات التى شاركت فى بناء الملعب، تنتظر منذ عدة أشهر الحصول على 32 مليون دولار قيمة المستحقات المالية المتأخرة، إلا أن مماطلة الحكومة فى تسديدها، دعاها للتهديد بإغلاق الملعب أمام المشجعين.
 
بولندا واليونان
 
بعد إنجازهما التاريخى مع بوروسيا دورتموند الألمانى فى الموسم المنقضي، يتطلع لاعبو منتخب بولندا روبرت ليفاندوفسكى وياكوب بلاشتشيكوفسكى ولوكاش بيشتشيك إلى مزيد من المجد .
 
وأحرز الثلاثى مع دورتموند ثنائية الدورى والكأس فى ألمانيا خلال الموسم المنقضى لتكون الثنائية هى الأولى فى تاريخ النادى .
ويمثل اللاعبون الثلاثة جزءا مهما وفاعلا فى صفوف المنتخب البولندى الذى يستعد للمشاركة فى يورو 2012 التى تستضيفها بلاده بالتنظيم المشترك مع جارتها أوكرانيا من الثامن من يونيو الحالى إلى أول يوليو المقبل.. فى المقابل ففى عام 2004، قاد المدرب الألمانى أوتو ريهاجل المنتخب اليونانى الذى يضم مجموعة من اللاعبين المغمورين على الساحة الأوروبية ونجح فى التتويج بلقب يورو 2004 بالبرتغال بعد التغلب على أصحاب الأرض فى المباراة النهائية..
ومنذ ذلك الحين، تراجع مستوى وحظوظ المنتخب اليونانى ولا توجد مؤشرات كبيرة على أن هذه البطولة ستشهد تغييرا فى هذا الوضع
ورغم فوزه بصدارة مجموعته فى التصفيات دون التعرض لأى هزيمة، يحتاج المنتخب اليونانى إلى بذل جهد كبير من أجل عبور هذه المجموعة إلى الدور الثانى «دور الثمانية» .
 
روسيا والتشيك
 
يعلق المنتخب التشيكى وجماهيره معظم آمالهم على حارس المرمى المتألق بيتر تشيك الذى قاد تشيلسى إلى الفوز بلقب دورى أبطال أوروبا فى الموسم المنقضى بالفوز على بايرن ميونيخ الألمانى بضربات الترجيح فى المباراة النهائية للبطولة.
ولم ينجح تشيك فقط فى التصدى لضربة الجزاء التى سددها الهولندى آريين روبن مهاجم بايرن خلال الوقت الإضافى للمباراة ولكنه تصدى أيضا لاثنتين من ضربات الترجيح التى احتكم إليها الفريقان.
 
وقال تشيك «30 عاما»:»الفوز بلقب دورى الأبطال كان تجربة رائعة للغاية. ولكننى أرغب الآن فى التألق مع منتخب بلادى فى «يورو 2012».
ويتصدر تشيك مع توماس روزسيكى لاعب خط وسط أرسنال الإنجليزى وميلان باروش مهاجم ليفربول الإنجليزى سابقا قائمة النجوم فى صفوف المنتخب التشيكى بقيادة المدير الفنى ميتشال بيليك والتى تفتقد أيضا لعدد من النجوم البارزين. وسبق لباروش أن توج هدافا ليورو 2004.
فى المقابل يمتلك المنتخب الروسى بقيادة مديره الفنى الهولندى ديك أدفوكات فريقا يستطيع المنافسة على حجز إحدى بطاقتى التأهل من هذه المجموعة إلى الدور الثانى.