الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة أجنبية: حب المرأة للمطبخ يطيل عمرها




ترجمة - أمنية الصناديلي
إلى عاشقات المطاعم والوجبات الجاهزة والسريعة، إذا كنت تفكرين اليوم فى الذهاب إلى المطعم وعدم تناول طعامك فى المنزل، يجب أن تفكرى مرة أخرى فقد وجدت دراسة حديثة أن الطعام المنزلى يطيل العمر 10 سنوات.
والدراسة التى أجراها عدد من الباحثين الاستراليين بجامعة كامبريدج البريطانية العريقة وجدت أن 47% ممن يتناولون الطعام المنزلى 5 مرات فى الأسبوع يرتفع معدل العمر لديهم بنسبة 10 سنوات، ويقول د.مارك وولفيست، أحد المشاركين فى إعداد البحث، أن الطبخ «سلوك صحي» وأن الجميع يجب أن يتعلم كيفية إعداد الطعام المنزلى وتناوله كجزء من سلوكيات الحياة العامة والسياسة الصحية.
وقد توصل الباحثون إلى تلك النتيجة بناء على دراستهم ومتابعتهم لمجموعة تتألف من أكثر من 1888 رجل وإمرأة فوق الـ65 من عمرهم ويشتركون فى عدة عوامل خاصة بنمط الحياة بما فى ذلك عادات الطبخ وظروف المعيشة والنظام الغذائى والتعليم والنقل والتدخين، وعلى مدى 10 سنوات –عمر الدراسة- بقى نحو 1193 شخص من مجموع 1888 على قيد الحياة  كان جميعهم ممن يقوم بالطهى المنزلى ويتناول الطعام بالمنزل.
واستنتج الباحثون كذلك أن هؤلاء الأشخاص ليسوا فقط أطول عمرا ولكن أكثر صحة، كما توصلوا إلى استنتاج طريف عن طول عمر المرأة مقارنة بالرجل مرجعين السبب إلى أن المرأة تفضل الطبخ وتناول الطعام فى المنزل بعكس الرجال الذين يتناولون أغلب وجباتهم فى المطاعم وهو ما يؤكد فرضيتهم.