السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحنان .. أقصر الطرق للوصول لقلب حواء




كتبت – مروة فتحي
كثير من الرجال لا يجيدون فن التعامل مع المرأة ويعتقدون أن الشدة والقسوة مع حواء هى الوسيلة الوحيدة لتطويعها وأنها أيضاً من شيم الرجولة غير مدركين أن الحنان هو المفتاح الحقيقى لقلب وعقل المرأة وللحصول على كل المزايا بداخلها وتجنب أى سلبية بشخصيتها .
تقول د. نادية رضوان أستاذ علم الاجتماع بجامعة قناة السويس أن المرأة  كائن ضعيف والرجل خلق لكى يكون سندها ومصدر قوتها لذلك فهى تحتاج فى الأساس إلى حنان الرجل الذى يفجر كل ما هو جميل بداخلها لافتة إلى أن العنف وسوء المعاملة وقسوة الرجل والشعور بالقهر والظلم والابتزاز والغيرة الشديدة تقتل مشاعر المرأة الجميلة ولنتذكر قول سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم «رفقاً بالقوارير» ويعنى النساء.. ويقول فى حديث آخر : « استوصوا بالنساء خيراً « وحديث ثالث : «خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي» لذلك فبدون أدنى شك  الحنان والعاطفة طريق الرجل إلى قلب المرأة و من يتعامل مع المرأة من منطلق إشعارها بالحنان قد نجح فى فهمها وسيلقى الحنان والعاطفة وحسن الرعاية وتنصح رضوان الرجل : اجعل معاملتك لزوجتك مبنية دائماً على الحب والوفاق وتضيف : الكثير من النساء يحببن ان يشعرن بحنان ازواجهن وان يتدللن عليهم كى يعيشن لحظة حنان ودفء واحيانا يفتعلن بعض الأمور اويضخموها ليشعروا بخوف أزواجهن تجاههن مثلا اذا احست أحداهن بالتعب او المرض تضخم الموضوع فقط من اجل ان تشعر بخوف وحنان زوجها وهنا على الرجل الا يصدمها ويتهما بالدلع بل يستجيب لدلالها كى يكسب قلبها وعقلها إلى الأبد .
ومن جانبها تقول د. ليلى كرم الدين أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس يجب على الرجل أن يكون مثالاً للعطف والحنان ورمزاً للوفاء والإخلاص وتنصحه كرم الدين .. تعلم كيف تحتوى مشاعرها وأحاسيسها الفياضة بكلمات رقيقة شفافة تشعرها بالدفء والأمان وانظر إليها بشوق  وضمها إلى صدرك الحنون واهمس فى أذنها بكلمات الحب فما أحوجها إلى تلك النظرة وذلك الحب وتؤكد أستاذ علم الاجتماع أن من يتعامل مع المرأة من منطلق إشعارها بالحنان قد نجح فى فهمها واستطاع أن يخرج منها أفضل صفاتها، وهو بهذا سينعم بكل ما تستطيع أن تعطيه المرأة من اهتمام ورعاية وهو ليس بالقليل فالمرأة عطاء بلا حدود بشرط أن يفهمها الرجل حيث تتميز بمشاعرها الرقيقة وبإحساسها الجميل وبأنوثتها اللطيفة لذلك فالمرأة تحب الرجل الحنون الطيب المتواضع صاحب اللسان الأنيق والكلام الصادق العذب الرقيق فلا تظهر قوتك على المرأة، وتذكر أنها إنسان ضعيف لا حول لها ولا قوة  أو تعاملها وكأنها خادمة لك، فكثرة الأوامر والنواهى تصيب المرأة بالحزازات فى النفس وقد تكبر وتكبرمع الأيام، وعواقبها وخيمة .
فيما تؤكد د. ندى الخولى أستاذة علم النفس بجامعة القاهرة على أن ما يهم المرأة هو الشعور بالاهتمام مع من تعيش معه، وهى لن تكتفى ولن تكف عن الاحتياج والمطالبة للحصول على هذا الاهتمام فهو غذاؤها النفسى واليومى وهذا الاهتمام لن يأتى إلا من حنان الرجل فهو يجعلك فى عين زوجتك أغلى إنسان فى الوجود وتضيف الخولى : بالكلمة الحلوة الطيبة والنظرة الحانية ذات المعانى العميقة تأسر قلب زوجتك لافتة إلى أنه من أخطر ما يواجه الحياه الزوجيه الجفاف الذى يخيم عليها حيث يجد احد الأزواج عند الطرف الأخر مشاعر متبلده وعواطف بدأت بالتجمد تؤدى إن استمرت الى الضياع وتشتت الشمل واطفاء نورالموده بينهما فالحياة الأسرية هى جسد مملوء بالعواطف والحب وما أكثر العلاقات الزوجيه التى بدأت بالحب والسعادة وانتهت بمأساة مخلفة ورائها أهات وأحزان بسبب غلظة الرجل وقلة حنانه .