الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

امتحانات الثانوية 7 يونيو.. والدبلومات 20 مايو




كتبت - مينرفا سعد
اعتمد وزير التربية والتعليم، الدكتور محمود أبوالنصر، جدول امتحانات الشهادة الثانوية لطلاب النظام القديم، وعددهم نحو 7 آلاف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية و جدول النظام الجديد و عددهم 450 ألف طالب بمشاركة من اتحاد الطلاب لأول مرة.
وأعلن محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام بالوزارة، عن بدء امتحانات الثانوية العامة لطلاب النظام القديم، يوم السبت الموافق 7 يونيه، ويؤدى الطلاب فيه امتحانى اللغة العربية والتربية الدينية.
قال محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، رئيس امتحانات الثانوية العامة: إن الوزارة استبعدت اللجان الواقعة بمحيط أحداث العنف، وذلك تفاديا لما يحدث.
أوضح أن الوزارة تنسق مع وزارتى الداخلية والدفاع لتأمين امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن تنسيق التأمين يتم على أعلى مستوى، مشددا على أنه لا تأجيل لمواعيد الامتحانات، مؤكدا أن جميع ما يثار حول ذلك مجرد شائعات.
وتبدأ امتحانات الثانوية العامة بالنسبة للنظام الجديد فى الثامن من يونيه وتنهى فى الاول من يوليو.
أكد محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم أنه لأول مرة يضم جدول امتحانات الثانوية العامة امتحانات للشعبتين الأدبية والعلمية فى نفس اليوم.
وأوضح أن الوزارة قادرة على تنظيم تلك الامتحانات، وجميع الأمور المتعلقة بالامتحانات، مشيرا إلى أنه سيتم تدريب المتقدمين لأعمال الامتحانات، وكذلك المرشحين للعمل بالثانوية العامة لتكون هناك قاعدة عريضة للاختيار فى المستقبل.
وأكد أن رؤساء اللجان الذين تم اختيارهم قادرون على تسيير اعمال اللجان بصورة طبيعية جدا.
قال محمد سعد، المشرف على قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إنه كانت هناك 4 مقترحات أمام الوزارة لجدول الثانوية العامة، وجميعها شارك فيها اتحاد طلاب المدارس، مشيرا إلى أن الوزارة قررت اعتماد الجدول المقترح النهائى من اتحاد الطلاب، وذلك بناء على تعليمات وزير التربية والتعليم.
أوضح سعد أن امتحانات  الثانوية العامة هذا العام تضم جدولين الأول لطلاب النظام الجديد وعددهم نحو 450 ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى أنه يوجد نحو 43 ألف طالب، وطالبة راسبون من أعوام سابقة.
وأشار إلى ان الامتحانات تبدأ فى 7 يونيه، بالنسبة لطلاب النظام القديم، و8 يونيه بالنسبة لطلاب النظام الجديد، وتنتهى الامتحانات فى 1 يوليو.
وأوضح أن جدول النظام الجديد يبدأ :الأحد 8 يونيه اللغة العربية والتربية الدينية، والثلاثاء 10 يونيه اللغة الأجنبية الولى، والخميس 12 يونيه الاقتصاد والاحصاء، والسبت 14 يونيه الفيزياء، والجغرافيا، الأربعاء 18 يونيه، التربية الوطنية، الخميس 19 يونيه الأحياء والرياضيات البحتة «التفاضل والتكامل» والأحد 22 يونيه الجبر والهندسة الفراغية، والفلسفة والمنطق، والثلاثاء 24 يونيه الجيولوجيا والعلوم البيئية، والاستاتيكا، والخميس 26 يونيه اللغة الأجنية الثانية، والأحد 29 يونيه الكيمياء، وعلم النفس، والثلاثاء 1 يوليو الرياضيات البحتة «ديناميكا».
من جانب آخر ترأس الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى لمناقشة مواعيد امتحانات الفصل الدراسى الثانى، وبعض الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية بالمدارس.
تم خلال الاجتماع الموافقة على تعديل مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسى 2013/2014 بحيث تبدأ الثلاثاء 20 مايو بدلا من السبت 24 مايو، وتنتهى الخميس الموافق5 يونيه، وذلك لمراعاة مواعيد انتخابات رئاسة الجمهورية التى من المقرر أن تجرى يومى 26 و27/5/2014، وتتطلب إخلاء المدارس.
كما تمت الموافقة على تقديم امتحانات النقل بحيث تبدأ فى يوم الاثنين 5 مايو بدلا من السبت 10 مايو.
تم خلال الاجتماع مناقشة المعايير القومية لرياض الأطفال فى مصر، حيث تم عرض وثيقة معايير رياض الأطفال التى أعدتها الوزارة فى عام 2008.