الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى يلتقى سكرتير عام «الناتو» ويشارك فى جولة مشاورات أوروبية




كتب ـــ حمادة الكحلى
فى إطار مشاركة الوفد المصرى برئاسة نبيل فهمى وزير الخارجية فى أعمال القمة الأوربية ــ الإفريقية الرابعة التى تستضيفها عاصمة الاتحاد الأوروبى بروكسل، أجرى السفير صبرى مجدى صبرى مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية جولة مشاورات مع مسئولى الإدارة الإفريقية بوزارة خارجية لوكسمبورج حول أهم القضايا الإفريقية.
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى أن جولة المشاورات تناولت أهم القضايا المطروحة على الساحة الإفريقية وفى مقدمتها قضية مياه النيل واستعداد مصر للتواصل مع الأشقاء الأفارقة لتحقيق المصالح المشتركة فى التنمية دون أى إضرار بمصالح مصر القومية.
وعلى هامش زيارته الحالية إلى بروكسل لرئاسة الوفد المصرى إلى القمة الأوروبية - الإفريقية الرابعة، التقى نبيل فهمى مع «أندرس فوج راسموسن» سكرتير عام حلف شمال الأطلنطى (ناتو).
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية: إن المقابلة تناولت العلاقات بين مصر وحلف الناتو سواء على المستوى الثنائى أو فى إطار مشاركة مصر فى «الحوار المتوسطى» الذى بدأ عام 1994، وأضاف المتحدث أن اللقاء ناقش مجالات التعاون بين الجانبين ومن بينها قضايا مكافحة الإرهاب.
=وأكد السفير المصرى أن السياحة الألمانية إلى مصر كانت قد بلغت فى 2010 حوالى 1.3 مليون سائح بما جعلها تأتى فى المرتبة الثانية لمصر بعد روسيا عالمياً وبالرغم من التحديات الحالية فقد زار مصر فى الشهرين الأوليين من هذا العام 142 ألف سائح ألمانى، مؤكداً أن أمن السائحين هو اهتمامنا الرئيسى كما هو اهتمام الحكومة الألمانية ودعا الحكومة الألمانية لإرسال وفد أمنى للاطلاع على جميع الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المصرية لمواجهة أى تحديات أمنية محتملة.
كما اقترح حجازى على أعضاء اللجنة تنظيم زيارة مشتركة إلى مصر لزيارة المواقع التى عادة ما يقصدها السائح الألمانى للاطلاع على تسهيلات وضمانات الحكومة المصرية للسائح الألمانى منوهاً إلى قيام المستشار السياحى للسفارة باصطحاب 83 وكيل سفر وشركات سياحية إلى مصر يوم 3 إبريل الجارى لحضور ورشة عمل فى الغردقة لذات الغرض، وأشار إلى تنظيم زيارة لشرم الشيخ مع الكتاب السياحيين ووكلاء السياحة والسفر الألمان أسوة بالزيارة التى قامت السفارة بتنظيمها العام الماضى إلى الأقصر وأسوان مما أدى إلى رفعها من إرشادات السفر.