السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجامعة»: نقف بجانب القيادة والشعب الفلسطينى




كتب - أحمد قنديل
أكد نائب أمين عام جامعة الدولة العربية أحمد بن حلى أن الجامعة العربية تقف إلى جانب القيادة والشعب الفلسطينى فى خياراتها وتدعمه بمواقفه وانها تعتبر القضية الفلسطينية وفلسطين اولوية مطلقة مشيرًا إلى أن مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية سيعقد بطلب من الرئيس محمود عباس الأربعاء المقبل.
وأوضح بن حلى سوف أنه يناقش اخر تطورات المسار التفاوضى الفلسطينى الاسرائيلى مؤكدًا أن موقفًا عربيًا داعمًا ومساندًا للقيادة الفلسطينية سيخرج عن هذا الاجتماع.
وأكد بن حلى أن قرار الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية فى الانضمام إلى 15 اتفاقية دولية والتى هى فى الواقع 63 اتفاقية هو حق اصيل لدولة فلسطين بعد ان اصبحت دولة مراقبة فى الامم المتحدة ، مشيرًا إلى أن هذا الحق معترف به دوليًا ونحن فى الجامعة العربية ندعمه ونسانده ليس فقط بالقول وإنما بالفعل حيث ستكون هناك دبلوماسية عربية نشطة على الساحة الدولية لدعم هذا الموقف الفلسطيني.
وأكد نائب الامين العام للجامعة العربية بن حلى أن قوة الحق الفلسطينى تنبع من خلال اعتراف 137 دولة بدولة فلسطين ومن خلال قرار الاتحاد الاوروبى بمقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية، مضيفًا ان لدى الجانب الفلسطينى والعربى اوراقًا قوية للضغط من خلالها ولديه ايضًا خيارات كثيرة مطروحة ولكننا نحن فى الجامعة العربية نعتقد ان القيادة الفلسطينية هى صاحبة القرار دائمًا والمتحكم فى هذه الامور.
واشار بن حلى الى التعنت الاسرائيلى الذى قاد الى المأزق الذى وصلت اليه عملية التفاوض، والذى كان سببًا فى افشال الجهود الامريكية والدولية، محملًا الحكومة الاسرائيلية مسئولية هذا المازق.