الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هيكل: السيسى لايحتاج لحملة.. وهو قادر على مواجهة الأزمة




فى حواره مع الاعلامية لميس الحديدى عبر سلسلة حلقاته مصر أين وإلى أين؟ وتحت عنوأن جسر إلى المستقبل قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل فى قراءته فى كف الوطن الحائر فى تصور لملامح المستقبل الذى خرج بسببه الشعب فى يناير ويونيوففى المرة الاولى خرجت المطالب بعيش وحرية وعدالة إجتماعية وفى يونيوطالبت الجماهير العريضة برحيل حكم المرشد خشية على هو ية هذا الوطن الذى حاولت الجماعة تغييره ودائمًا فى اللحظات الحاسمة نعود لنستمع لرؤية الكاتب الكبير ليخرج لنا مافى جعبته مايعبر عن قراءة متمعنة فى حركة التاريخ وتجارب الحياة ولأن الثورات والسياسة هى مزيج من المشاعر والرغبات ولأن الفصل بينهما أحيانًا يكون من المهم فى لحظات المصير .. إلى نص الحوار:


■ لماذا القوات المسلحة تلعب هذا الدور الآن وهى موجودة بأدوار مغايرة لدورها الذى توقعناه هل العنف خطر على المؤسسات؟
-  نحن ننسى دومًا أن القوات المسلحة كانت أكثر من أصيب والقوات المسلحة تعرضت أكثر من غيرها من مؤسسات لأخطار عندما قلنا هذه آخر الحروب قمنا بأشياء كثيرة أولًا أخذنا منها دورها وأرجو أن يكون كلامنا خفيفاً على جميع الناس فالقوات المسلحة موجودة فى أى دولة لكى تضمن سلامته أمام أى خطر وتهديد محتمل وطول وقت التاريخ الحديث التهديد موجود عندما جاءت إسرائيل لعبت الجيوش دورًا مهمًا جدًا حتى قلنا إن هذه آخر الحروب إذا كانت آخرها أخذنا منه ثقافته ومعارفه هو جيش مبنى لك، يقاتل عندما تقتضى ضرورات أمن البلد أقبل أن نقول أننا دولة ليست معتدية لكن عندما نقرر أن هذه آخر الحروب أخذنا منه وظيفته ومهمته وثقافته وضرورته لماذا التسليح إذاَ؟! إذا كان لن يحارب ليس ذلك فقط بل سلب منه جبهته وهو سيناء إذا كان هو عرض الشريط الذى يربطنى بغزة مثلًا مسافته 25 كلم وليس مسموحًا لى طبقًا للاتفاقيات أن يكون هناك أكثر من 50 عسكرياً والباقى كله حرس حدود عادى وأى تحرك لابد أن يكون بإذن إسرائيل.. وبالتالى أنتى سلبتى الجيش دوره وبالتالى هو الأكثر تضررًا من خطايا الأربعين عامًا الماضية وهى سنوات التيه ويبدو أننا لا نحتاج فقط لسيدنا نوح بل سيدنا موسى أيضًا.
■ ماهى المهمة التى يجب أن يعود إليها الجيش الآن «الوحدة الوطنية» ؟
- الجيش عندما فعلنا فيه هكذا موجود فى صدارة المطالبات بالتصحيح.. زلزال 25 يناير هدم السدود دون أن يقدم البديل وكان الأول الذى هدمت عنه السدود وهو القوة المنظمة الكبيرة التى تحاول تحريك المركب وهى الأكثر إتصالًا بوسائل العصر بإعتبارها طرفاً قادراً على مواجهة الطوفان.
■  وقلت وقتها إنه العمود الوحيد الباقى فى الدولة؟
- ليس الوحيد فقط بل هو أكبر قارب إنقاذ من الطوفان وقالب مسلح والحساسيات الخاصة بالموارد الاقتصادية تحزنئى كثيرًا.
■  وبعض هتافات « يسقط يسقط حكم العسكر ؟
- بالنسبة لتجاوزات الشباب ليست مشكلة لكن ينبغى أن ندرك أن الجيوش الآن ونحن نتحدث عن مقتضيات الأمن القومى فقد أصبحت تتعدى بالسلاح وبالتالى هناك دور للجيوش فى الاستراتيجية العامة للاوطأن وعلينا أن تقبله ونحن نتحدث عن الأمن القومى للولايات المتحدة الامريكى نتحدث عن حروب سياسية فى أفضل الأحوال وليست حروبًا كبرى بسبب التوازن النووى لأهداف سياسية محدودة جدًا لكنها موجودة وموزعة فى العالم وبالتالى موجودة فى الاستراتيجية الوطنية ولم يعد مجرد حرب وبالتالى أصبح أكثر من ذلك بكثير فهو ليس جيش معتدى وأنا أريده فى الساحة لخدمة الأمن القومى الذى تعددت أوجه الحفاظ عليه وهناك فرق بين جيش فى الحياة الوطنية وبين جيش يريد أن يتسلط.
الوضع أخطر فى الجيش المصرى نحن ظلمنا هذا الجيش وأدخلناه فى مدرسة الحروب وهو غير مستعد لها سنة 48 وسنة 67 وسنة 73، هذا الجيش أحدث معجزة فى الأيام العشرة الأولى لكن السياسة بعد ذلك غيرت الخارطة بعد ذلك ولن أتحدث فى هذا لكن أنحن منحناه أدوار بعد ذلك بعضها مقيد وبعضها مستحيل ثم قمنا فجأة وألغينا دوره وأبقينا وجودة وهذا غريب جدًا .
■  هل العنف الذى نواجهه والارهاب والسلاح المتدفق على سيناء؟
- من الأسباب التى تدعو لوجود الجيش فى هذا الظلم أن جزء التهديد الموجود الذى من المفترض أن يواجهه الجيش فى سيناء أصبح موجوداً فى كل الجبهات فى سيناء وفى ليبيا هناك مشكلة كبيرة جدًا أتمنى أن يتنبه لها الناس وأنا فى حقيقة الأمر إتهمت قديماً أننا كنت أريد وحدة مع ليبيا وأنا كنت أريد دولة كاملة فى هذه المنطقة من شرق البحر الأبيض .
■  هل نحن مهددون بتكوين جيش حر فى ليبيا من بعض العناصر الارهابية تدعمها قطر وتركيا؟
- أريد أن أقول لكى بعض الأشياء لدينا جيش فى سيناء ولكن أنا لا أخشى منه كثيرًا .
■ صحيح؟
- نعم هناك جيش موجود فى سيناء صحيح لكن ليس لديه موارد وانا فى الحقيقة اشعر بخجل وأنا اقول أنه محصور وهذا الجيش السرى أو الاسلامي.
■ تقصد المنظمات الارهابية؟
- هو خطر ولكن لست قلقا والخطر هنا على الملاحة وعلى سيناء والحقيقة أنا لست قلقًا منه فهو محصور بين الجيش المصرى من جهة ومع الحدود الاسرائيلية بكل اسف من جهة أخرى والاعداد محدودة لأن كل الموجودين بضعة آلاف وأنا قلق منهم جدًا عددهم 2000-2800 فقط المنتمين للقاعدة، أما الغرب أنا قلق منه ليبيا فأنا قلق منها جدًا بسبب الفوضى العارمة وبسبب وجود الميليشيات وهناك أموال تدفق بكثرة وأسلحة موجودة بدون قيد.
■ يتكرر ماحدث فى سوريا جيش حر مواكب لما هو هناك؟
بالضبط وانا أرى خططا وأوراق.. وأنا أعرف أن أناسا فى ذهنهم إشغال مصر المخطط الذى تم إفشاله فى الثلاثين من يونيو أكبر بكثير مما تتصور لأن هناك مشروع تنظيم المنطقة بالمشروع التركى نحن فى وضع اشبه بضرب نبلة فسقط نسر المشروع .
■ سقط غراب وليس نسرا؟
  اقصد النسر بالمشروع أنا أعرف الغراب الذى تقصديه أقصد بالمشروع التركى والعثمانى ومايحدث فى ليبيا والذى تحركه قوى كثيرة جدًا .
■ هنا ضرورات الجيش؟
- إذا لم يكن الجيش وهو قطعة لا تجزأ من قوى الوطن سيكون الكلام غير منضبط حتى عبارة الشعب والجيش غير صحيحة هو جيش الشعب نحتاج للسلاح لدينا موقف داخلى يجرى إستغلاله والجيش يمكنه المساهمة فيه وهو جزء من ماكان يجرى، فهو طرف موجود فى الأزمة وتم أخذ دوره وثقافته والجميع.
■ هل مصر تواجه هذه التحديات أم يجب أن يكون هناك حلف عربى؟
- من الخطايا التى أخطأناها، مصر لها وضع بالجغرافيا أنها فى القلب هى الكتلة السكانية الاكبر وهى الكتلة الاكثر إشعاعًا مصر خرجت والعالم العربى أصيب بالخمول لبنأن دخلت لبنان ضاعت فيها العراق دخلت فى حرب إيران العراق راح وليبيا ذهبت والسودان أحواله معقدة وهناك مشاكل فى الشمال يرتقى لحرب أهلية قادمة وايضًا وايضا الجنوب فى حرب أهلية واقعة بين القبائل.
■ لكن هناك عودة مرة أخرى حلف مصرى سعودى وإماراتى ومناورات مشتركة بين الامارات ومصر تعطى إشارات مهمة؟
- إشاراتها المهمة الوحيدة أننا جميعًا أضعف من حجم التحديات التى تواجهنا وهذا من مصائب الطوفان الذى داهمنا
■ لماذا التشاؤم إذًا؟
- انا لست متشائمًا عندما أتحدث يقولون لى أنت متشائم هل تريد أن أتحدث بمخدرات و«بنج» هذه المهام وهى ممكنة بشرط أن نكون فى حالة تنبه على سبيل المثال مناورات الامارات لها أهمية معنوية مجرد أن الامارات تشعر أن معها صحبة مصرية.
■ وجيش المصرى قوى؟
- اين سيذهب الجيش المصرى فى سيناء والجنوب وليبيا وهل يشارك فى بناء الجزيرة أنا أريد أن اساعد المنطقة والخليج واشعر بالارتباط بين الامنيين ألم يكن من الضرورات أن أرى وأنا أتحدث عن أمن الخليج أن أشاهد أمن إيران وأرقبه هناك وسيلتين إما مناورات بقصد ثنى ظهر إيران أو وسيلة أخرى إنشاء نوع من الكلام مع إيران .. العالم كله يعرف أننى لست بوسعى أن أوزع قواتى بهذا الشكل أليس من الضرورى فى هذه اللحظة أن يكون للسياسة دور.. تعالوا نتحدث كإستراتيجيات عن مخاطر إيران علينا وماذا يمكن أن تفعل وكيف يمكن أن أخفف الضغط على الخليج.
■ هناك مخاطر لايرأن على الخليج؟
- ما هذه المخاطر؟ لكن السؤال ما الذى يضع المخاطر هى تلك الكيانات الضعيفة وكل الكيانات فى الخليج ضعيفة بعض الشىء السعودية من الممكن أن تحمى لكن الاهم لهم العمق العربى الممتد من مصر إلى سوريا إلى العراق .
■ ترى أن تواصلًا مصريًا إيرانيًا يمكن أن يخفف الضغط على الخليج؟
- بالتأكيد ولاأحبذ كلمة تواصل السياسة الخارجية ليست حبا أوكراهية لايستطيع الطرف أن يتبنى مباديء متعارضة مع مصالحى على مستوى البلد كل دولة تختار وتعتنق مبادئها وتعثر على مبادئها الأخلاقية عن طريق البحث عن مصالحها
■ عودة مرة أخرى إلى دور القوات المسلحة هل ترى أن فتح الباب مع روسيا يخفف التبعية العسكرية وقطع الغيار للولايات المتحدة الامريكية؟
نحن نفعل اشياء فى مرات كثيرة جدًا عندما اذهب لروسيا وهى تتصور أمرين أنها ليس لديها ثقة في وهى فى تعتقادها أنى أقوم بذلك كنوع من المناورة.
■ ولماذا تكون مناورة من الممكن أن تكون تعدد مصالح؟
- قبل كل شيء لابد من أن نثبت لايرأن وواشنطن أننا طرف قادر فى بلدك على إدارة المشاكل والتأثير فيما حولك وهذه هى البداية كيف نبدأ ونحن نتجه للمستقبل وجسره ونتحدث عن الضرورات المهمة جدًا أن نتحدث عن كيف يمكن استعادة الوطن العربى بل كيف يمكن استعادة مصر إلى مصر .
■ ولماذا لايتم ذلك بالتوازى؟
- هذا جيد لكن لابد أن يبدو أنك تفهمين ماذا تفعلين؟ ابسط شيء لابد أن يظهر أمام الخليجيين حتى لايفهموا ضعفك او يستغل من الطرف الانتهازى بدون ذكره فى السياسة الدولية اى حد ممكن يقول الروس أن مصر ضعفاء أوإنتهازيون متى يشعرون أننا نعى مانفعل أن يكون لدينا خطة ولدينا تصور وإرادة مستقلة أوقدر منها.
■ لماذا لاتشعر أن الروس أخذنا بجدية وكل المؤشرات تبدو كذلك؟
- أخذوه باإهتمام وليس بجدية وإعتبروه إختبارا إلى مدى أن تستطيعى والناس ترى أنك تعتمدين على الامريكان فى شيء ما وأنكى لاتستطيعين ضبط الأمن مثلًا وحتى فى إيران وتركيا على مستوى الاقليم علاقاتك سيئة فالناس تأخذ بمقدار مالديك  من أدوات ووسائل لكن لابد أن يتوافر فيها النية الصادقة
■ هل نسير بشكل صحيح فى هذا الاختبار ام أن هناك أخطاء؟
- الاختبار مانظهره صحيح وهو جزء إحساس بأن ماكان موجود لايمكن أن يستمر مع الطوفان وهذا جزء لكن قدرتى تتوقف على أمرين مايمكن أن أخذه من هذا الطوفان وكيف أتماسك وكيف اضيف قوة إلى قوة وماذا يمكن أن أفعل؟ الناس جميعها تدرك أنك فى توجه جديد لكن بقى أن يشعروا انك قادرة على ذلك وأنا اعتقد أن أهم الاشياء اللى موجودين فيها نختبر فى النواى وقدراتك الامريكان أخذوا موقفا تقريبًا مختلف مثلًا لاأحد يخبرنا مالقادم مع الفلسطينيين لايخبرونا بشيء منذ متى وكيرى لم يأت إلينا؟ لاحظى جاء مرة واحدة
■ العلاقات سيئة وهو شخصية غير مرحب بها؟
- نعم العلاقات سيئة أن الناس غير راضية عنك.
■ ونحن ايضًا غير راضين عنهم؟
- هذا صحيح بل على الاقل انكى فى إحتياج بشكل أوبأخر لهم على اية حال هم يضعونك تحت اختبار وإيران ايضًا والروس والاوروبيين فى هذه اللحظة .
■ ماذا قمنا به من خطأ ونحن نعود لصادقات جديدة ونعود للعالم العربى وهو يعود إلينا؟
- لاتستطيعين أن تقنعى الاخر بما هو غير مقنع لا العالم العربى عاد إليك ولا أنت عدت إليه ببساطة لانك لستى نفس الشخص والقوة التى كانت ولا العالم العربى بنفس قدرته وقته بعدما تغير .
- لكن هو يحاول؟
ـــ هذا جيد لكن فى لحظة من اللحظات والانسان يأخذ مضادات حيوية ويقيس مدى قدرته على فرز المضادات المقاومة نحن فى وضع اشبه بذلك.
■ بعد سؤالنا عن القوات المسلحة ولماذا هذا الدور الأن علينا أن نسأل لماذا السيسى؟ وأنت أقدر من يرد على هذا؟
- لست الأقدر لكن واحد من الناس القادرة على الرد على هذا.. يوم 8 مارس إلتقيت السيسى لأول مرة وقد تلقى مكتبى إتصال أنه لواء عباس كامل وأنه ضابط من الجيش المصرى وأن ثمة رغبة فى لقائى من جانب شخص ما لم يذكره ومكتبى أبلغنى بهذا واللقاء فى القايدة المشتركوة وذهبت هناك لعبد المنعم رياض وقال لى تعالى فذهبت ثم اخبرنى مكتبى أنه اتصل وسأل على الاتفاق على موعد وماذا يحب أن يأكل وأعطونى موعد يوم الاثنين 8 مارس ذهبت وأنا لاأدرى ماذا افعل وقد يدهشك وأنا أجد أنه صعب أن أرفض دعوة حتى لاتفسر أنها تكبر أنا بعيد أنا أعرف متى يجب أن نقترب أونبعد وأدركت لاول مرة عندما ذهبت ودخلت مبنى القيادة المشتركة واستقبلنى اللواء عباس كامل وقال لى تفضل وسألته من سيرانى خطرت فى بالى كل الاسماء ماعدا السيسى ومررت على مكتب عبد المنعم رياض ودخلت على اللواء السيسى.
واستمعت إليه  وبدأ يتكلم ولم اقاطعه قط لمدة ساعة ونصف الساعة وبدا يتحدث عن الظروف الراهنة وقتها التى سادت فى عام 2010 وهم يرون ظروف التوريث وأننا سوف ندعى لوقت ما فى يوليو عام 2011 إذا رفض الناس التوريث فى توقيت الانتخابات وكان رأيه أن لاول مرة يجب أن ندرك أنها المرة الاولى التى تعمل فيها بالداخل فى مواجهة ما بعض النظر عن طبيعة هذه المواجهة وأن تكون مستعدة وأنهم استطاعوا أن يحفظوا هذا السر من خلال عدد من الناس التى كانت موجودة فى هذا الوقت ثم أكمل روايته وظلت المتابعة للموقف وتقرر أن يقفوا بجوار مطالب الناس الامر الغريب سألنى وقال لى بماذا تستطيع أن تساعد استاذ هيكل؟ فقلت له فيما اساعد هل ممكن أن تقبل مسئولية وقال لى سأسأل بدون تحفظات وقلت سأجاوب بصراحة لاأستطيع أن اقوم بمهمة أوأتحمل مسئولية والاسباب واضحة وسأذكرها لك بالتفصيل أولها السن وثانيها والزمن يمنعنى لانى محمل بتجارب مرحلة قد لاتكون مناسبة لهذه المرحلة وكل شخص يتصرف يتحمل مسئولية بثقافة مايحمله من عصره وأنا إبن عصرى ولا استطيع تجاوزه ولهذه الاسباب غير موجود فى أى مهمة أومسئولية لكنى موجود إذا أردت أن تسمع رأيى وهذا بوضوح لاينبغى أن تتحملوا فى هذه التجربة تبعات تجربة أخرى .. تعددت اللقاءات طول هذه اللقاءات لم اكن فى مهمة أومسئولية ولم تعد مطروحة ومن حسن الحظ أنه فى أول لقاء تحددت ملامح الأمور بوضوح سواء أحببت أولم أحب مستقبل البلد هذا هو الصراط المستقيم الوضع الراهن الجيش هو الامل الوحيد الذى يخلصنا مما نحن فيه وقفوا ضد مبارك والإخوان المسلمين وأمريكا وبالتالى فى رايى أن هذه التجربة لابد أن تنجح .
■ تجربة الجيش أوالسيسى؟
- تجربة مصر الجيش والسيسى الاقدار وضعتهم فى هذه اللحظة بالتحديد هذه اللحظة التى تأتى لنعبر من الطوفان وأرضه إلى مستقبل ما رهن لهذه التجربة أن تنجح.
■ ما الذى لفت نظرك عندما إالتقيته لأول مرة؟
- لوقلت أننى خبير ضعى فى إعتبارك حتى لوعبد الناصر كنت أتحدث معه كثيرًا وكان أول إتصال يومى يجريه كان يجريه لى أنا حتى يعرف ماذا حدث؟ حتى لويجد نى يريد أن يعرف ماذا يحدث فى المساء وفى مكتبى؟ وبالتالى هى علاقة مختلفة عبد الناصر كنت أتهاتف معه يوميًا على الاقل ثلاثة أوأربعة ايام وثلاثة أوأربعة ايام لقاءات أسبوعيًا وبالتالى عندما نتحدث عن عبد الناصر نعم أنا خبيرا به واستطيع أن اقول لكى كل شيء عنه واعتبر نفسى خبير اما السيسى فحجم اعتزازى به لكن العلاقة مختلفة والتقيت به مرات قليلة لإعتبارات كثيرة متعلقة بى وبه.
■ هل كنت تتوقع أن يصل إلى هذه النقطة؟
- عندما تحدثت معه فى اللقاء الاول ثم تكرست بعد ذلك اللقاءات شعرت أنه ملم بخبرة كبيرة بالتاريخ المصرى وأنا أعتقد أن من لايهتم بالتاريخ لايصلح لشيء ..أنا أمام شحص يرى ولايقوم بمغامرات بعض الناس شككوا فى قدرته لأنه غير راغب .
■ لماذا قلت أنه مرشح الضرورة ؟
ــ هو رجل قادم من الجيش وأنا ليس لدى حساسية مع الجيش هو مرشح الضرورة لأنه قادم من المؤسسة الوحيدة المنظمة الباقية والقادرة وهى الوحيدة التى تستطيع أن تواجه ونحن نتحدث عن الإخوان الملسمين والمخارط وفى المعركة الحالية السلاح ضرورى وهناك شخص قادم من القوات المسلحة قد يكون الانسب فى هذه الظروف .
■ هل الخلفية العسكرية إضافة؟
ـ الخلفية العسكرية فى بعض لحظات الامم قد تكون الانسب والاكثر قدرة وليس لديا مشكلة.
- لكن البعض يرى أن الخلفية العسكرية قد تكون بابًا لعسكرة الدولة؟
ــ عسكرة الدولة ؟ السؤال هل نحن نبحث عن زى أم نبحث عن رجل هل نبحث عن قدرة أم شكل؟ فى بعض الأحيان وبعض المواقف وفى الموقف الراهن على وجه الخصوص وأنا مهدد فى سيناء ومهدد فى ليبيا ومهدد بالأخطار الخاصة بالأمن الداخلى ومشروع فشل والحروب الاهلية فى المنطقة العربية ومهدد بتهديدات داخلية وإقلييمة ودولية .
- أستاذ هيكل تردد الكثير من الكلام أنك تقود حملة السيسى أين الحقيقة فى هذا الكلام؟
ــ تردد هذا الكلام كثيرًا وأنا من الممكن أن أقول أننى بحق مصدوم.. هو مرشح الضرورة والتالى فحملته هى الأزمة وهو ما يقنع الناس هو لايحتاج إلا تذكرة.
■ البرنامج ؟
ــ برنامجه هل تقولين إننا فى ظرف طوفان هل مقبول من المشير السيسى أو حمدين وأنا مهدد بعدم الاستقرار أو الإرهاب نتحدث عن كبارى وغيرها وأنا مهدد بأزمة ظلام وأزمة طاقة ونتحدث عن برنامج أى مرشح أننى أقدر ومتفهم للضرورات التى أتت بى لهذا.