الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

23 قتيلًا و50 مصابـًا فى معارك طاحنة بين الدابودية والهلايل بأسوان




ارتفعت حصيلة الاشتباكات الدامية بالأسلحة النارية والبيضاء بين قبيلتى الدابودية من النوبيين والهلايل من بنى هلال بمنطقة عزبة آدم الشعبية بالسيل الريفى بمدينة أسوان التى تجددت فى الساعات الاولى من صباح أمس إلى 23 قتيلا و50 مصابا حيث أشعل النوبيون النيران فى منازل الهلايل، وتم إطلاق أعيرة نارية بشكل عشوائى، وذلك بعد مقتل وإصابة العشرات من أبناء النوبة وشهدت مشرحة أسوان العمومية تناثر الجثث فى ارجائها.
كانت الاشتباكات قد اندلعت أمس الاول عقب صلاة الجمعة على أثر نشوب خلافات بين تلاميذ وطلاب عائلتى الدابودية  والهلايل يوم الاربعاء الماضى وقيام الطرفين بكتابة عبارات مسيئة على جدران منازل العائلتين واسفرت الاشتباكات عن  مقتل 4مواطنين فوق كوبرى القش بمدخل منطقة خور عواضة، بمدينة أسوان التى تعد منطقة تجمع الهلايل.

أسوان - محمد الشريف
وفى سياق متصل قام عدد من أبناء بنى هلال بقطع الطريق المؤدى إلى منطقة خور عواضة بمدينة أسوان بإشعال الكاوتشوك ومنعوا مرور السيارات أمام كوبرى القش، كما منعوا دخول الأمن وسيارات الإسعاف لنقل القتلى إلى مشرحة أسوان الابتدائية حيث يوجد ثلاث جثث ملقاة على الكوبرى من النوبيين.    
وفى سياق آخر استمر تعطل الدراسة فى نحو 16 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية منذ اندلاع الاشتباكات الدامية والمسلحة يوم الأربعاء الماضى بين الدابودية من النوبيين والهلايل من بنى هلال بمنطقة عزبة آدم الشعبية بالسيل الريفى بمدينة أسوان والتى تجددت صباح أمس بعنف بين الطرفين.
وصرح محمد حواتى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان والذى أشار إلى أن محافظ أسوان قرر وقف الدراسة فى 16 مدرسة بمنطقة الاشتباكات منها 6 مدارس إعدادى، و 8 مدارس ابتدائى، ومدرستان ثانوية فنية صناعية نظام 5 سنوات و3 سنوات.
وأضاف وكيل الوزارة أنه تم إخطار وزارة التربية والتعليم بتعطل الدراسة، ومن المقرر عقد اجتماع مع محافظ أسوان لتحديد فترة التوقف.
وفى غضون ذلك أجرى اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان اتصالاً هاتفياً بالفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لدفع تشكيلات القوات المسلحة فى منطقة الاشتباكات بالسيل الريفى لمساندة جهود الشرطة فى السيطرة على الموقف ووقف نزيف الدماء بين أبناء المجتمع الواحد.
كما عقد المحافظ أسوان اجتماعاً عاجلاً مع القيادات العسكرية والأمنية والنقابية والشعبية والطبيعية لسرعة احتواء الاشتباكات التى اندلعت بين قبيلتى الدابودية وبنى هلال والتى أسفرت حتى الآن عن مقتل 22مواطنا، وإصابة 40 أخرين.
وناشد مصطفى يسرى القيادات الشعبية والطبيعية للقبيلتين بضبط النفس ووقف الاشتباكات وسرعة إنهاء الخصومة ونبذ الخلافات من أجل ردم بؤر الدم تطبيقاً للمعانى السمحة للدين الإسلامى، وسعياً لإرساء دعائم الاستقرار والسلام الاجتماعى.
وأكد المحافظ على أن الجميع يجب أن يعى بأن هذه الفتنة وراءها أياد خفية قاموا بإشعالها من خلال استغلال حداثة السن للنشء والشباب وهو الذى يحتاج إلى الحكمة وتوخى الحذر مع أى محاولات لتفتيت الجبهة الداخلية ووحدة الصف وأعطى محافظ أسوان مصطفى يسرى توجيهاته المشددة إلى مسئولى الصحة بتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية للمصابين، مع نقل أى حالات حرجة تحتاج للسفر إلى القاهرة أو أسيوط وأكد المحافظ أن المرحلة الحالية التى تمر بها البلاد تحتاج إلى تكاتف الجميع وانتشار المحبة بدلاً من التناحر والتعصب وهو الذى يصب فى صالح أعداء الوطن وأهدافهم الخبيثة الذين يحاولون لزعزعة الأمن والحيلولة دون إرساء دعائم الاستقرار لبناء مصر الحديثة.