الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصادر دبلوماسية تكذب «تميم»: لم نتلق إشارات من قطر.. وتصريحات «بن حمد» مغلوطة




أكدت مصادر دبلوماسية مطلعة أن القاهرة لم تتلق أى إشارات من الدوحة تفيد بتراجعها عن مواقفها السابقة والتى ترفضها مصر ومعظم الدول العربية، مشيرة إلى أن تصريحات أمير قطر الأخيرة فى هذا الصدد لا تعبر عن الواقع.
وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة أن العكس هو الذى حدث مؤخرًا حيث أبدت قطر مؤخرًا رفضًا تامًا لفكرة تسليم المطلوبين المصريين الهاربين كما أبلغت أن باقى الطلبات التى عرضتها مصر مازالت قيد الدراسة وليس هناك موقف بشأنها.
 واعتبرت المصادر الدبلوماسية المسئولة تصريحات أمير قطر التى أوضح فيها أن الدوحة لينت من بعض مواقفها تجاه القاهرة مغلوطة ولا تمت للواقع بصلة.
وحول تأكيد تميم بن حمد أمير قطر على أن مصر رفضت عدة مبادرات للصلح قالت المصادر الدبلوماسية المصرية أن قطر تحاول تبرير مواقفها المتعنتة والظهور بثوب ظاهره الإصلاح وباطنه غير ذلك، لافتة إلى أن كل محاولات الصلح لم تبادر بها القاهرة ولم تسع اليها ولكنها عرضت من قبل وسطاء وبعضها عرض بدفع من قطر وباءت جميعها بالفشل نتيجة للتعنت القطرى وليس لأسباب أخري.
وحول ما يطرح حاليا على الساحة الإعلامية العربية بشأن تشكيل مجلس استراتيجى يضم مصر، السعودية، الإمارات، البحرين والأردن قالت المصادر إنها مجرد نقاشات وليس هناك موقف رسمى حتى الآن.
 وجددت المصادر الدبلوماسية التأكيد على أن السفير المصرى فى الدوحة مسحوبا وليس فى إجازة ولن يعود إلى قطر فى الوقت القريب.