الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البترول تنفى طلب استيراد الغاز من إسرائيل وتؤكد: «الجزائرى» أقرب




نفت وزارة البترول نيتها استيراد الغاز من إسرائيل، وقال مصدر مسئول بالوزارة إن الحكومة المصرية لم تطلب استيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل.
وكانت مجلة «فوربس» الأمريكية قد ذكرت أن مصر مقبلة على صفقة استيراد غاز من إسرائيل، لتعويض النقص الذى تعانيه فى الطاقة، والذى بدأ بعد عزل نظام مبارك فى 2011، على الرغم من الحملات الأمنية المتكررة التى قام بها الجيش لضبط منفذى العمليات الإرهابية والذى يستهدف شبكة أنابيب الغاز والتى تعتبر سيناء بيتاً لها.
وأكد مصدر بالبترول الاستيراد يتم من خلال المناقصات التى تطرحها الشركة القابضة للغازات الطبيعية، وأن هناك العديد من الخيارات المطروحة لاستيراد الغاز، منها على سبيل المثال الجزائر، وهى دولة كبرى فى تصدير الغاز الطبيعى.
وقامت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» بطرح ممارسة لاستئجار مركب لإجراء عملية «تغيير الغاز المسال»، والتى تستهدف تحويل الغاز المسال المستورد إلى صورته الغازية الطبيعية، ومن المقرر أن تسهم هذه المحطة فى توفير كميات كبيرة من الغاز يوميا للسوق المحلية، حيث يأتى الغاز المستورد فى صورة سائلة، وهو ما يتطلب إنشاء محطة لتحويله إلى صورة غازية.
وفتحت وزارة البترول الباب أمام القطاع الخاص لاستيراد الغاز الطبيعى لحسابه دون مناقصات وذلك للمرة الأولى من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة.
وتعانى مصر من مشاكل فى توفير الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك فى نفس الوقت الذى تحرص على إرساله لمحطات الكهرباء للحد من انقطاع الكهرباء عن المواطنين.
ومن المقرر أن تتيح وزارة البترول للشركات الراغبة فى الاستيراد الغاز استخدام التسهيلات الخاصة بالوزارة من الشبكة القومية للغاز مقابل رسوم عن تلك الخدمة.
وتشكو حاليا شركات الأسمنت والأسمدة والحديد والطوب العاملة فى مصر تشكو من انخفاض إمدادات الطاقة من الحكومة المصرية مما يسبب تراجع مبيعاتها فى ظل توجيه كافة الإنتاج إلى محطات الكهرباء.