الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الوجبات التى ننتجها سليمة 100 % وأتحدى من يثبت أنها فاسدة




حوار - إبراهيم رمضان
قال المهندس سعد الأنصارى مدير المشروع الخدمى للتغذية المدرسية: إن كافة الوجبات التى ينتجها المشروع من الـ15 مصنعًا التى تنتشر بـ13 محافظة، لم يرد منها أى شكوى، منذ تأسيس المشروع، وتوريد الوجبات لتلاميذ المدارس الإبتدائية ولكننا نفاجأ كل عام بمن يردد شائعات عن حالات تسمم هنا أو هناك، موضحا أن العينات التى تم تحليلها لا تخص مصانع وزارة الزراعة وإنما هى عينات لنوع من الألبان تورده إحدى الجهات الأخرى، مؤكدا أن الوجبات التى ينتجها المشروع يشرف عليها خبراء ومتخصصون فى التغذية وهى سليمة وآمنة 100 % ولا يمكن السماح بخروج وجبة واحدة غير سليمة، وأتحدى أى شخص يثبت انها فاسدة عكس ماأقول.


■ لماذا توجه أصابع الاتهام لمشروع التغذية بوزارة الزراعة؟
- أولا لابد وأن نوضح أن مشروع التغذية المدرسية بوزارة الزراعة هو أحد الأطراف التى تورد جزء من حصة الوجبة المدرسية المقررة لوزارة التربية والتعليم ولسنا الوحيدين، ولكن لأن الموردين الآخرين غير معروفين، فيشار دوما لمشروع وزارة الزراعة.


■ كم تبلغ حصتكم فى توريد هذه الوجبات؟
- المشروع الخدمى يورد مابين 15 و20% من حصة الوجبة المدرسية المقررة، لتلاميذ المدارس الابتدائية بالتعاقد مع وزارة التربية والتعليم، مقابل 130 مليون جنيه، فيما تبلغ الميزانية المرصودة لوزارة التربية والتعليم للوجبة المدرسية خلال 2013 /2014 حوالى 450 مليون جنيه.


■ وأين تذهب باقى المقررات المالية لمشروع التغذية؟
- هناك موردون آخرون، يتعاملون مع وزارة التربية والتعليم، لتوريد أنواع من البسكويت الألبان وغيرها.


■ ما ميزانية المشروع التى تحصلون عليها من الدولة سنويا؟
- مشروع التغذية المدرسية بوزارة الزراعة يقوم على التمويل الذاتى من إيرادات مصانع المشروع ولا نحصل على مليم واحد من موازنة الدولة.


■ ما حجم الإستثمارات فى المشروع؟
- القيمة الفعلية للمصانع الـ15 المنتشرة فى الـ13 محافظة على مستوى الجمهورية تصل لـ2 مليار جنيه لم تتحمل الخزانة العامة للدولة مليمًا واحدًا من تكاليف إنشاء هذه المصانع.


■ إذا كانت الدولة لا تدعمكم فى الموازنة فمن أين التمويل؟
- لدينا حساب خاص بالبنك المركزى يتم تحويل مقابل الوجبات المدرسية التى نوردها للمدارس بمديريات التعليم المختلفة التى تقوم بتوريد هذه الأموال على هذا الحساب، حيث تصل قيمة الوجبة جنيه و15 قرشًا، ومن الفائض الذى يحققه المشروع نقوم بتدشين المصانع الجديدة فى المحافظات.


■ كم عدد العمالة بالمشروع؟
- يصل عدد العمالة بالمشروع حاليا 6 آلاف عامل وتنتشر مصانعنا فى محافظات «الفيوم والقاهرة والمنيا وأسوان وبنى سويف والغربية والمنوفية ودمياط والقليوبية والإسماعيلية والبحيرة وبورسعيد وشمال سيناء» ويصل حجم إنتاج الوجبات المدرسية من مصانعنا مليونًا و200 ألف وجبة خلال هذا العام، مع العلم أن الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع تصل لحوالى 3 ملايين وجبة.