الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد إفريقى يتفقد قريتى الغرباوى والنبى يوسف النموذجيتين فى البحيرة




البحيرة - جمالات الدمنهورى


أكد اللواء الدكتور مصطفى هدهود محافظ البحيرة على عمق العلاقات المصرية الافريقية خاصة دول حوض النيل وارتباطهما بعدد من القضايا المشتركة على رأسها قضايا البيئة والتنمية.
 جاء ذلك خلال جولته التفقدية يرافقه وفد مكون من 17 فردايمثلون 10 دول افريقية وهى (جنوب السودان وزمبابوى وبورندى والجابون وغينيا وتوجو والكونغو والسنغال ومالى وبوركينا فاسو بقريتى الغرباوى ويوسف عبد النبى التابعتين للوحدة المحلية القروية للمسين بمركز الدلنجات.
كما تفقد الوفد منظومة النظافة ومتحف المعدات والالات الزراعية القديمة بالقرية ومقلب تجميع المخلفات والقمامة المنزلية وتحويلها الى سماد عضوى وعدد من المنازل بالقرية ذات الطابع الخاص والتى تضم حدائق منزلية مقترح تعميمها فى التصميمات المستقبلية داخل القرى والمدن.
واشاد المحافظ والوفد الافريقى بمستوى نظافة القرية والمشاركة المجتمعية والتواصل المستمر بين الاجهزة التنفيذية والمجتمع المدنى.
واكد المحافظ ان التنمية الحقيقية تبدأ من الريف حيث استطاعت محافظة البحيرة انشاء 90 قرية نموذجية بدائرة المحافظة منها 8 قرى بمركز الدلنجات.
ثم قام المحافظ والوفد بجولة داخل قرية يوسف عبد النبى احدى القرى النموذجية صديقة البيئة بمركز الدلنجات والتى تحذو حذو قرية الغرباوى.
رافق المحافظ المهندسة نادية عبده نائب المحافظ والمهندسة احلام احمد السيد السكرتير العام وسمير قاسم رئيس المدينة والقيادات الطبيعية بالقرية وجهاز بناء وتنمية القرية.
يذكر ان قرية الغرباوى هى ضمن 285 «تابع» للوحدة المحلية للمسين وتعد نموذجا يحتذى به فى تطبيق منظومة النظافة بالفرز فى المنبع والجمع المنزلى والمقلب الوسيط وحصلت القرية على جائزة افضل عمل بيئى على مستوى الوطن العربى وكذلك افضل عمل بيئى من مكتبة الاسكندرية كما حصلت القرية على العديد من المنح من الصندوق الاجتماعى للتنمية وجهاز البيئة بالقاهرة كما تم عرض تجربة القرية وتدريسها بمعهد اعداد القادة بسقارة بالاضاقة الى ان القرية واحدة من القرى القلائل التى لا تعانى من البطالة وقامت بالقضاء على الامية بين مواطنيها ولا يوجد بها مدخن واحد وهى مكتملة الخدمات.