الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فيلم وثائقى عن السيسى ولا مناظرة مع حمدين




ننفرد بنشر الملامح الرئيسية لتغطية اتحاد الإذاعة والتليفزيون للانتخابات الرئاسية وجاء فى مقدمتها إعداد أفلام تسجيلية عن المشير عبدالفتاح السيسى واكدت القيادات انه تجرى الإعداد للخطة الكاملة للتغطية داخليا فى جميع المحافظات وخارجيا فى دول العالم واكدوا انه لا حديث عن مناظرة بين السيسى وحمدين واوضحوا رفضهم لما يتردد عن اعتبار خطاب السيسى اعلان ترشيح وانه كان خطاب استقالة وزير الدفاع وتضمن الاعلان عن الترشيح ولم يطلب صباحى رسميا من التليفزيون القاء بيان.

اكد د.على مبارك رئيس قناة النيل للاخبار لروزاليوسف انه سيجرى اعداد افلام وثائقية عن المرشحين الابرز لتذاع عقب انتهاء الانتخابات وسيتم تعديلها بالنسبة للمرشح المنافس الذى لن يفوز قائلا سنعد فيلما تسجيليا عن المشير عبدالفتاح السيسى وسيتم تعديل الفيلم الموجود لحمدين صباحى من الانتخابات الرئاسية الماضية موضحا ان الافلام ستكون للمرشحين الاكثر شهرة فلن نأتى بمرشح لا يعرفه احد فى اقاصى الصعيد واوضح انه فور اعلان قائمة المرشحين سيتم تخصيص نشرة اخبارية وهى العاشرة مساء وبرنامج متخصص للانتخابات.
واشار الى انه تم اخذ قرار ببدء بروموهات لحث الجمهور على التصويت وسيتم تخصيص نشرة العاشرة مساء لاخبار الانتخابات عقب ان تعلن اللجنة العليا للانتخابات عن اعلان قائمة المرشحين.
واشار الى عقد اجتماعات مع مديرى العموم والادارات لتغطية الانتخابات منذ بداية الترشيح وتوثيق الاعمال واخبار الحملات الاكثر نشاطا وما يحدث الآن مجرد تسخين والاعمال الرسمية لم تبدأ بعد مؤكدا على الالتزام بضوابط الدعاية الرسمية التى تقررها اللجنة العليا ومنها اعطاء وقت متساو لكل المرشحين المعتمدين والتزام فترة الصمت الاعلامى قبل التصويت بـ48 ساعة واعطاء اخبار شبه متكافئة تتسم بالحيادية والموضوعية وسيكون برنامج صباح جديد وهنا القاهرة والمشهد لعرض مشاكل المواطنين فى تلك الفترة ليعلم المرشح مشاكل المواطنين وسيتم اختيار افضل المذيعين لتلك البرامج وقال لن نترك صغيرة او كبيرة فى اطار الحياد والشفافية لاثراء التجربة الديمقراطية.
وعن تقديم حمدين طلباً لالقاء بيان اكد انه لم تجر اية حوارات معه وكنا اول قناة غطت فعالية حملته الانتخابية من ثلاثة اسابيع قبل ان يعلن المشير عبد الفتاح السيسى ترشيحه ولا فرق لدينا بين المرشحين ولكن المرشح المغمور فلا يطلب ان يضع على قدم وساق المساواة مع الباقين فكيف اغطى اعمال شخصية مغمورة فى اقاصى الصعيد مثلا ولكن سيتم التعريف بهم عقب اعلان القائمة من خلال اللجنة العليا للانتخابات.
وقال مهتمون بمتابعة الانتخابات الرئاسية بشكل فاعل فنحن قناة اخبار الدولة مستغل كل صغيرة وكبيرة واشار إلى انه سيحظر الاساءة لاى مرشح ولا يهمنا سوى الاخبار واذ حدثت اساءات من نوع حرق مقار مرشحين او خلافه هوما سنذيعه.
وعن قائمة الضيوف اكد انها مفتوحة ولكن مع الحرص الا يتسرب احد من مسئولى اية حملة لمرشح والاستضافة ستكون وفقا للضوابط بالتساوى حتى لا نجد شخصيات من حملة مرشح معين مكررة فى النشرات والبرامج مشيرا إلى انه لن يتم الحياد بنسبة 100% فاى قناة لا تستطيع تحقيق ذلك ولكن نسعى لتحقيق اعلى درجات الحيادية والشفافية.
اكد خالد مهنى رئيس الادارة المركزية لاخبار التليفزيون أنه يجرى التغطية الخبرية وبدأنا منذ بدء التوكيلات وما يتم الآن هو ملامح ومؤشرات وكل المساحات ستتاح للجميع بشكل متوازن ولا توجيهات اوتعليمات والحكومة اكدت على الوقوف على مساحة واحدة من جميع المرشحين والخطة الكاملة لم توضع بعد وتجرى اجتماعات للتنسيق بين الداخل والخارج لتحقيق التغطية بشكل شامل وننتظر لحين صدور قرارات اللجنة العليا للانتخابات وعن المناظرة بين المرشحين الابرز الى الآن المشير عبدالفتاح السيسى وحمدين صباحى قال لا اعتقد.
واضاف بشأن مطالبة حمدين بالقاء بيان كخطاب السيسى ان حمدين نفسه لم يجهز بياناً الى الآن وما ذكر على لسانه جاء على المواقع الالكترونية ولم يتم التنسيق معنا او المطالبة.
واوضح ان السيسى خطابه كان استقالة وزير الدفاع ولم تكن دعاية لمرشح وانما شمل الخطاب اعلان الترشح وللحيادية قام التليفزيون باذاعة تقرير عن صباحى.
ومن جانبه اكد عبدالفتاح حسن رئيس قطاع القنوات المتخصصة انه ستتم التغطية من خلال برامج محددة نظرا لطبيعة القطاع وهى صفحة على قناة النيل لايف وأما بعد على القناة الثقافية، مشيرا الى انه طلب من رؤساء القنوات تحديد خطة للتغطية من وجهة نظرهم وخطة القطاع تأتى فى اطار خطة اتحاد الاذاعة والتليفزيون ككل وخاصة ان القطاع ليس معنيا بالاخبار.
كما اعتمد عبدالرحمن رشاد رئيس الإذاعة المصرية خطة الإذاعة للاستعداد للانتخابات الرئاسية من خلال مجموعات عمل من المذيعين واعتماد فترات مفتوحة وبرامج تتابع هذا الاستحقاق الانتخابى الهام منذ اليوم الأول لفتح باب الترشح حتى اعلان النتيجة.
وقال رشاد انه مع اقتراب موعد الانتخابات سوف يتم ضم الشبكات الإذاعية فى فترة بث موحدة يوميا تستضيف كبار السياسيين والمفكرين لتحليل المشهد الانتخابى ومناقشة البرامج الانتخابية للمرشحين ومتابعة جولاتهم فى المحافظات واستضافتهم، ومناقشة أفكارهم وبرامجهم وانه سوف تكون هناك نشرة إخبارية على مدار الساعة بعنوان نشرة اخبار رئيس مصر القادم وكذلك استطلاع رأى المواطنين فى المرشحين ومطالبهم من الرئيس القادم وكذلك حثهم على ضرورة المشاركة فى الانتخابات.
وأضاف رشاد ان الإذاعة سوف تلتزم الحياد بين كل المرشحين باعتبارها اذاعة كل الشعب المصرى وانه حتى خلال تغطيتها للانتخابات الرئاسية لن تنسى دورها فى محاربة الإرهاب ومساندة رجال الجيش والشرطة فى هذه الحرب الشرسة ومحاولات، تنظيم الإخوان الإرهابى فى نشر الفوضى وإفشال الانتخابات الرئاسية.
واختتم رشاد ان الإذاعة المصرية سوف تكون عند حسن ظن المستمع حتى يحسن اختيارمن يحكمه خلال هذه المرحلة الصعبة التى تشهدها مصر.