الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية تستعجل أدلة تورط الإخوان فى العمليات الإرهابية لتقديمها لبريطانيا




كتب ــ محمد سويد وحمادة الكحلى


طلبت وزارة الخارجية من الأجهزة الأمنية والجهات السيادية التى تتولى جمع المعلومات والجهات القضائية المعنية سرعة موافاتها بجميع الأدلة والمستندات التى تثبت تورط جماعة الإخوان المسلمين فى العمليات الإرهابية التى جرت فى مصر بعد 30 يونيو لتقديمها لجهات التحقيق فى بريطانيا.
جاء ذلك على خلفية التحقيقات التى تجريها السلطات البريطانية عن تورط  عناصر جماعة الإخوان المسلمين وأعضائها المقيمين فى المملكة المتحدة  فى التخطيط وتمويل العمليات الإرهابية. 
وقال السفير بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمى باسم الخارجية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن قرار رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بالتحقيق فى تورط الإخوان المقيمين فى بريطانيا فى الجرائم الإرهابية انعكس بشكل ايجابى على الجهود التى تبذلها وزارة الخارجية فى المحافل الدولية لافتا إلى تكليف السفارات المصرية بالخارج متابعة  ملف التنظيم الدولى لجماعة الإخوان بعد أن قدمت حيثيات قرار الحكومة المصرية باعتبارها جماعة إرهابية.
من ناحية أخرى أكد بدر عبد العاطى أن مصر تعتز بدورها كعضو مؤسس فى كل من منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقى، وأنها ستواصل دعمها لقضايا القارة الأفريقية والدفاع عنها فى مختلف المحافل الدولية، انطلاقًا من إنتماء مصر الأفريقى الذى يعد أحد الثوابت الرئيسية للسياسة الخارجية المصرية، معربًا عن ثقة مصر فى دعم العديد من الدول الأفريقية الشقيقة لعودة مصر لتتبوأ مكانتها فى الاتحاد الأفريقى بشكل طبيعى.
ويتلقى الوفد بالرئيس عدلى منصور، ورئيس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير العدالة الانتقالية المستشار محمد أمين المهدي، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات، فضلا عن السيد عمرو موسى.
وأضاف: أنه من المقرر أن يلتقى الوفد اليوم بالمرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحي، فضلا عن أعضاء مجلس حقوق الانسان، وبطرس بطرس غالى أمين عام السابق لمجلس حقوق الانسان، ورؤساء الأحزاب والقوى السياسية والمفكرين.
فيما أوضح عبدالعاطى أن الجهود التى بذلتها وزارة الخارجية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية تكللت بالنجاح بعد الإفراج عن الشاحنات التى احتجازها فى ليبيا وعلى متنها سائقين مصريين على طريق أحدابيا الدولى.
وأكد عبدالعاطى أن جميع الجهات المصرية المعنية تعمل بشكل متواصل وتنسيق كامل لضمان سلامة المواطنين المصريين حال تعرضهم لأى اخطار فى الخارج.