الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى: الاقتصاد المصرى يمر بمرحلة حرجة




أكد وزير التخطيط والتعاون الدولى الدكتور أشرف العربى أن السياسات التى تنتهجها مصر لدفع عجلة النمو الاقتصادى الذى يمر تتماشى مع البعد الاجتماعى لضمان وصول نتائج التنمية لتشمل جميع طبقات المجتمع المصرى للحد من الفقر ورفع مستويات المعيشة وفق أسس العدالة الاجتماعية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير سفير المكسيك لدى القاهرة جورج الفاريز فينتس، حيث بحث معه التعاون الثنائى بين مصر والمكسيك، وكذا مشاركة الدكتور العربى فى الاجتماع الأول رفيع المستوى للشراكة العالمية للتعاون الفعال من أجل التنمية الذى سيعقد يومى 15 و16 أبريل الجارى فى المكسيك.
كما تناول اللقاء استعراض التطورات التى يمر بها الاقتصاد المصرى فى ظل الأحداث الأخيرة والتداعيات الاقتصادية والخطط الحكومية لمواجهة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الحالية والإجراءات التى اتخذتها الحكومة لتنفيذ خارطة الطريق بعد إقرار الدستور عام 2014 والبدء فى إجراءات الانتخابات الرئاسية.
وأشار الوزير إلى أهمية استمرار الحوار بين مصر وشركائها فى التنمية من المجتمع الدولى لمساندة جهود الحكومة المصرية لإعادة الاستقرار الاقتصادى والاجتماعى اللازم لخلق مناخ مناسب للتحول الديمقراطى فى ظل الظروف التى تمر بها مصر حاليا والتى تستوجب إيجاد سبل مستحدثة لتطوير علاقات التعاون بين مصر ودول العالم ومن بينها المكسيك باعتبارها من الاقتصاديات الواعدة فى إطار التعاون الجنوب ــ الجنوب كآلية فعالة لتعزيز بناء القدرات وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة فى المجالات ذات المزايا النسبية.
من جانبه، أعرب السفير المكسيكى على دعم بلاده كصديق وشريك إيجابى لمصر فى مرحلة التحول المهم التى تشهدها فى إطار العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيدين السياسى والاقتصادى.
وصرح الدكتور أشرف العربى بأنه بحث خلال لقائه مع وفد أمريكى حكومى رفيع المستوى برئاسة السفير توماس شانون مستشار وزارة الخارجية الأمريكى والسيد ديفيد رانز القائم بأعمال السفارة الامريكية بمصر أوجه التعاون القائم بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى إطار برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر ودراسة سبل تطويره ليتماشى مع أولويات المرحلة الحالية .
وأشار الوزير - أنه اتفق مع الجانب الامريكى على أن التعاون بين البلدين لا يقتصر فقط على برنامج المساعدات الاقتصادية وإنما يشمل أيضًا الاستثمارات الأجنبية والتجارة ومساندة مصر فى المواقف السياسية.
وأضاف أن هذا اللقاء يأتى فى إطار زيارة الوفد الأمريكى لمصر ومقابلته مع مجموعة من المسئولين من الحكومة المصرية وذلك بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين وفتح مجالات جديدة للتعاون ودراسة احتياجات مصر فى المرحلة الحالية، وقال إنه أوضح خلال لقائه مع الوفد الامريكى أنه على الرغم من التطور الإيجابى فيما يتعلق بخارطة الطريق إلا أن الوضع الاقتصادى لمصر يمر بمرحلة حرجة تحتاج إلى مزيد من التعاون مع شركائنا فى التنمية.
وأضاف أن الحكومة المصرية تسعى إلى تحقيق برنامج إصلاحى شامل يرتكز على أربعة أهداف رئيسية وهى: النمو الاقتصادى والتشغيل بما يزيد من حجم الناتج القومى، العدالة الاجتماعية القائمة على توفير الفرص المتكافئة لكل المواطنين، التوازن المالى والنقدى الذى يحفظ موارد الدولة ويوجهها نحو الاستخدام الأمثل لما فيه النفع الاقتصادى والاجتماعى الأوسع والأكثر عدالة وكفاءة، ولا يهدر حقوق الأجيال القادمة، والإصلاح المؤسسى والقانونى الذى يحمى المجتمع من الفساد والاحتكار والاستغلال، ويوفر المناخ السليم للنمو المتوازن والمستدام.
وقال العربى إننا نمر حاليًا بمرحلة هامة وفاصلة فى تاريخ مصر الحديث، والشعب المصرى لن ينسى مواقف المجتمع الدولى وشركاؤنا فى التنمية تجاه مصر فى الظروف الراهنة، مضيفا أن الوفد الامريكى أعرب عن اهتمام الإدارة.