الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيادة التحرش الجنسى فى ميادين الثورة





أعرب عدد من المنظمات الحقوقية عن بالغ قلقها من ارتفاع وتيرة التحرش الجنسى والعنف ضد المتظاهرات فى ميدان التحرير والشوارع المحيطة منذ اندلاع موجة الاحتجاجات الأخيرة فى أعقاب إعلان الحكم فى قضية مبارك مشيرة إلى أن مثل هذه التصرفات رفضت فى إبعاد النساء عن الميدان بشكل ملحوظ أكثر من جميع المرات السابقة.
وشددت المنظمات على أن الممارسات المهينة التى تتتعرض لها المتظاهرات والتى تنتهك حرمة أجسادهن وسلامتهن الجسدية تمثل عائقًا يحد من مشاركة النساء فى المجال العام وفى تشكيل حاضر ومستقبل البلاد وتنفيهن من دائرة الفعل السياسى.
وأوضحت المنظمات أنه فى الوقت الذى تنتقد فيه القوى الثورية ممارسات المجلس العسكرى والقوات المسلحة من تطبيق كشف العذرية وكذلك انتهاك المتظاهرات جنسيًا وجسديًا فى أحداث مجلس الوزراء.. فإن بعض الدخلاء على الميدان نفسه يمارسون ذات الانتهاكات تحت غطاء الزحام.
وطالبت المنظمات فى بيانها الموقع عليه 17 تحالفًا حقوقياً وأحزاباً وجمعيات يجعل مليونية اليوم عنوانًا لاحترام المتظاهرات وعدم السلبية فى مواجهة هذه الاعتداءات وإبلاغ الخطوط الساخنة والمنظمات النسوية وطلب الدعم القانونى والنفسى مؤكدين أن عمل ممرات آمنة للنساء أو كوردونات لحمايتهن لن يأتى بالنتيجة المطلوبة وسيزيد من عزلة النساء واستضعافهن.