الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

814 مليون هندى يدلون بأصواتهم فى أكبر انتخابات برلمانية فى العالم




نيو دلهى - وكالات الأنباء


انطلقت فى الهند، امس أضخم انتخابات عامة فى العالم على الإطلاق، والتى تحتدم فيها المنافسة بين حزب المؤتمر الحاكم والقوميون الهندوس المعارض.
ويصوّت فى الانتخابات التى يطغى عليها موضوعا الفساد والتضخم، أكبر عدد ناخبين على الإطلاق وهو يقدر بنحو 814 مليون ناخب، وستكون فى 930 ألف مركز انتخابى بمختلف أنحاء البلاد.
وتقسّم مراحل التصويت الى تسع مراحل، آخرها فى 12 مايو المقبل، على أن تحتسب الأصوات فى 16 من نفس الشهر.
وأفادت وسائل إعلام هندية بانطلاق الانتخابات من ولايتين فى شمال غرب البلاد وهما أسام وتريبورا. والهدف من هذه الانتخابات اختيار أعضاء البرلمان الـ543.
وتختلف هذه الانتخابات عن الانتخابات فى العقدين الماضيين، والتركيز ينصب على قادة فرديين، فى ظل الاستخدام الواسع لوسائل الإعلام الاجتماعية، ووجود عدد كبير جداً من الناخبين للمرة الأولى. وستفسح الانتخابات المجال أمام احتمال وصول أول رئيس وزراء ولد بعد الاسقلال بالهند.
وشهد عدد الناخبين ارتفاعاً ملحوظاً، إذ كان يقدر بنحو 173 مليون ناخب بانتخابات العام 1951 - 1952، ليبلغ الآن 814 مليوناً تقريباً.
وتقام مراكز للاقتراع فى حدائق الشاى وحقول الأرز مع تطلع الهند بشكل متزايد الى ان يتولى السلطة ائتلاف يقوده قوميون هندوس لانعاش اقتصاد البلاد المتعثر.
وتشير استطلاعات الرأى إلى أن ناخبى الهند البالغ عددهم 815 مليون شخص سيلحقون هزيمة مدوية بحزب المؤتمر الحاكم الذى تقوده أسرتا نهرو وغاندي، بعد أن أدى أطول تباطؤ اقتصادى منذ الثمانينيات إلى وقف التنمية وفرص العمل فى بلد يقل أعمار نصف سكانه عن 25 عاما.