السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى: حل أزمة سوريا عند مجلس الأمن




أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى، الذى يزور عمان حاليا، أن مصر لاتزال فى مرحلة انتقالية بعد ثورة 25 يناير التى طالب خلالها الشعب بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والحكم الرشيد..قائلا «إنه على الرغم من الحرية الكبيرة التى تشهدها البلاد حاليا إلا أنها لم تصل بعد إلى الحكم الرشيد».
وعن الأزمة السورية.. أجاب العربى «إننا فى الجامعة العربية حاولنا منذ بداية الأزمة وقف القتال وطالبنا النظام السورى بالإفراج عن المعتقلين والدخول فى إصلاحات سياسية حقيقية غير أنه لم يستجب ومارسنا ضغوطا وأوفدنا مراقبين ولكن دون جدوى»..مضيفا «أعتقد أنه لو كان قد استمر المراقبون لكانت النتائج أفضل من الوقت الراهن».
وتابع «الموضوع الآن فى أيدى مجلس الأمن الدولى وذلك منذ 22 يناير 2012 وهو لم يفعل شيئا.. كما أنه يعد المسئول الأول عن حفظ السلم والأمن فى العالم وهذه مسئولية دولية وليس مسئولية الدول العربية».
وقال الأمين العام «إنه طالما توجد مظلة حماية روسية ومساعدات إيرانية فإن الوضع لن يتغير».. مشددا فى الوقت ذاته على أن الأزمة الأوكرانية خطفت الأضواء والاهتمام وإمكانية الوصول إلى حل لأزمة سوريا.
وأكد العربى أن دعم الدول المستضيفة للاجئين قائم.. لافتا إلى أن الأردن يتحمل ما لا تتحمله دولة فى العالم نتيجة تدفق اللاجئين السوريين حيث يستضيف تقريبا ما يعادل ربع عدد سكانه.
وفيما يتعلق بالخلافات القائمة بين الدول الخليجية..قال الأمين العام إن القمة العربية الأخيرة فى الكويت لم تتطرق إلى هذا الموضوع إطلاقا غير أن هناك اتصالات جانبية غير معلنة فى هذا الأمر، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن مباحثاته مع العاهل الأردنى لم تناقش هذا الأمر.
وحول المؤتمر الإقليمى (إنشاء شبكة عربية للطوارىء والأزمات) الذى ينطلق اليوم الاثنين فى عمان بمشاركة ما بين 60 إلى 70 من المعنيين من 18 دولة عربية.