الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بدون ضجة».. بحث روائى فى زمن التعددية الدينية والثقافية




صدر حديثًا فى إيطاليا وأمريكا وتركيا كتابًا بعنوان «بدون ضجة» وهو عبارة عن رواية تاريخية تستعيد بالحنين «النوستالجيا» زمن التعددية الدينية والثقافية.
يلقى الكاتب ماورو مارتينو الإيطالى التركى الكندى الأصل نظرة فى روايته الأحدث الصادرة بالانجليزية «بدون ضجة» على الحياة فى نيويورك منذ عام 1900 حتى وقتنا الحديث، وذلك من خلال وجهة نظر ثلاثة أجيال متعاقبة، حيث تذوب الثقافات والديانات المتعددة فى مذاق «حار»، والرواية عبارة عن رحلة حساسة جدًا ومضيئة فى الماضى، فى عالم كتاب الروايات التى تتحول أعمالهم غالبًا إلى أفلام، وفى عالم جمهور القراء الذين يحملون توقعات كبيرة لهؤلاء الكتاب.. يتحدث عن ذلك التأثير الوهمى المتعال لـ«الاسقاط» على الواقع.
الرواية مشبعة بروح صوفية واضحة، حيث تنقل وجهات نظر الفلاسفة من يونج إلى فرويد حتى أصحاب المعتقدات الدينية: الإسلامية، المسيحية، اليهودية، البوذية وحتى الملاحدة، تتقلب الأحداث داخل هذا العمل بين «الحياة بكل ما فيها فى نيويورك» نكهات الأطباق الغريبة والتقليدية فى كل من اسطنبول وبولندا وإيطاليا والهند وأفريقيا مختلطة مع نكهات العالم  الجديد: أمريكا وكندا، الطبول الأفريقية وموسيقى الجاز الأمريكية.