الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تسوية ديون 1200 متعثر في البنك الزراعي




قال رئيس البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي الدكتور محسن البطران، إن عدد المتعثرين علي مستوي الجمهورية لدي بنوك التنمية والائتمان الزراعي بلغ نحو 62 ألف متعثر بإجمالي ديون بلغت 3, 1 مليار جنيه، منهم 23 ألفا كانت قروضا زراعية و38 ألفا قروضا استثمارية.
وأوضح البطران في تصريحات صحفية أمس الخميس، إنه تم طرح 4 مبادرات بتعليمات من الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء والمهندس رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لتسوية وجدولة المديونيات لدي المزارعين ولم يتقدم إلا 1200 متعثر فقط وتمت تسوية حالاتهم وجدولة مديونياتهم علي 5 سنوات مع إعفائهم من الفوائد.
وأكد صعوبة إعفاء المزارعين من الديون، لأن هده القروض من ودائع عملاء البنك والتي تصل إلي 23 مليار جنيه، مشيرا إلي أن البنك علي استعداد لاسقاط هده الديون في حالة تدبير بدائل لتحمل أعباء هذه المديونيات بعيدا عن ودائع العملاء.
وأشار إلي أن القروض التي تطرح لهذه المبادرات هي قروض زراعية خاصة أن 90% من المزارعين يملكون أقل من 3 أفدنة. من ناحية أخري، أشار الدكتور محسن البطران إلي أنه تم الافراج عن 25 مسجونا من عملاء البنك وتحملت الدولة الفوائد لهم والتي بلغت 48 مليون جنيه، وتم تقسيط الدين وقيمته 4 ملايين و800 ألف جنيه علي 5 سنوات، مؤكدا أنه لم يحبس مزارعاً أو عميلاً لدي بنوك التنمية نتيجة للمديونيات إطلاقا.