الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبدالعزيز حجازي: سوء الإدارة سبب عجز الموازنة




كشف الدكتور عباس حجازي رئيس الوزراء الأسبق النقاب عن ان مصر غنية بمواردها ولكن سوء الإدارة هو السبب في زيادة العجز الذي تعاني منه الموازنة العامة للدولة والذي يؤثر سلبيا علي حركة البورصة.
اشار حجازي خلال مؤتمر الاتحاد العربي للمحللين الماليين التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية والذي حضره الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء السابق الي ان التحليل المالي لم يعد كافيا للحكم علي المؤشر الاقتصادي للدولة ولكن هناك الحاجة الي التحليل الاقتصادي القائم علي ارقام واقعية.
طالب بضرورة التوقف عن الاضطرابات والاعتصامات للعمل علي خلق الثقة في الاقتصاد القومي والعمل علي تعظيم الناتج القومي الاجمالي. 
ومن جانبه اكد السفير محمد الربيع الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ان هناك ازمات اقتصادية انعكست علي دول ثورات الربيع العربي الي جانب تصاعد اسعار المواد الغذائية وارتفاع نسب البطالة كل ذلك يدعو الي اهمية قيام المشروعات سواء القومية الكبيرة او المتوسطة والصغيرة التي لابد ان تحتاج الي محللين ماليين لتوجيه المستثمرين عند التوجه نحو اقامة تلك المشروعات.
اما الدكتور محمد عمران رئيس البورصة، فأوضح ان البورصة المصرية هي مؤشر للاوضاع الاقتصادية علي ارض الواقع مشيرا الي وجود اخطاء في الماضي ساهمت في الوضع الحالي للبورصة من بينها عدم الاستفادة من معدلات النمو المحققة للناتج القومي قبل الثورة سوي لمجموعة معينة نتيجة عدم العدالة في توزيع الدخل.
اشار عمران الي ان الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والحصول علي القرض 3.2 مليار دولار يعد بمثابة شهادة تثبت ان الاقتصاد بدأ في التحرك الايجابي والرغبة السياسية للخروج من الأزمة الراهنة.
قال رئيس البورصة ان انتعاش البورصة والاقتصاد يتطلب اتخاذ خطوات عملية نحو ترشيد الدعم وتوفير نحو 50% منه تذهب للاغنياء .. مع التوقف عن مهاجمة رجال الاعمال لدورهم في اعادة التنمية والعمل علي جذب الاستثمارات مع ضرورة احترام التعاقدات المبرمة.