السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنيا تجهز الشون وصوامع القمح لاستقبال محصول 271 ألف فدان




المنيا- علا الحينى


 أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، انه تم وضع الاستعدادات النهائية لاستقبال محصول القمح بدءا من يوم  15 إبريل الجارى، وتجهيز الشون وصوامع التخزين لاستيعاب جميع الكميات الموردة مع تذليل جميع العقبات التى تواجه عمليات التسويق وتوفير السولار للمزارعين.
 وشدد المحافظ على ضرورة المرور المستمر على شون وصوامع التخزين للتأكد من صلاحيتها للتخزين وتلافى أى عيوب فورا كذلك توافر أجولة التخزين الخاصة بالكميات الموردة.
 وكلف زيادة وكيلى وزارتى الزراعة والتموين بالتنسيق مع بنك التنمية والائتمان الزراعى بمتابعة عمليات التوريد وتقديم تقرير دورى عن الكميات التى يتم توريدها للشون.
 من جهته أعلن الدكتور حسن فولى وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أن العام الحالى شهد زراعة 271 ألفا و295 فدانا بزيادة قدرها 52 ألفا و295 فدانا عن المستهدف والمقدر بمساحة 219 ألف فدان، وهو ما سيضع المحافظة فى مرتبه متقدمة أثناء موسم التوريد.
 وأوضح فولى، خلال اجتماع اللجنة العليا للقمح، أنه تم تحديد سعر التوريد بقيمة 420 جنيها لإردب القمح لدرجة نظافة 23.5 قيراط، وهو ما تم إخبار المزارعين به خلال موسم الزراعة، وأضاف أنه تم توفير 53 ألفا و185 إردبا من تقاوى القمح، وبلغت الاحتياجات 48 ألف و711 إردبا، كما تم توفير الأسمدة اللازمة للزراعة ولم تظهر أى مشكلات فى الأسمدة خلال موسم الزراعة.
وقال وكيل وزارة التموين بالمنيا إنه تم رفع حصة المحافظة من السولار إلى 126 طنا يوميا لاستيعاب موسم توريد القمح، وتم تحديد كمية قدرها 10 لترات سولار لكل فدان و25 لترا يوميا لكل جرار.