الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الرقابة المالية: انتعاش البورصة مرهون بقبول الرأي العام لنتيجة الانتخابات




رهن رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية د.أشرف الشرقاوي، تحسن أداء البورصة باستقرار الأوضاع السياسية ومدي رضا الشارع وتقبله لنتيجة انتخابات الإعادة لاختيار رئيس الجمهورية.
وقال الشرقاوي، إن الحديث عن تدهور صحة الرئيس السابق حسني مبارك أصبح غير مؤثر علي تحركات الأسهم بالبورصة حيث إنه لم يعد في موقع تنفيذي بالبلاد أو متخذ القرار.
وحول قضية التلاعب بالبورصة المتهم بها نجلا الرئيس السابق علاء وجمال مبارك، أوضح رئيس هيئة الرقابة المالية أن قانون سوق المال نظم عقوبة التلاعب في الأسهم المقيدة بالبورصة والتي تكون بالسجن والغرامة ويتم التعامل معها علي حسب كل حالة حيث إن التلاعب بالأسهم له أنواع إما أن يصدر عن الشركة المقيدة من خلال إعلانها بيانات غير دقيقة قد تؤثر علي سعر السهم أو قيام المستثمر بوضع طلبات وهمية توحي بحركة ايجابية علي السهم وبالتالي يقوم المستثمر بالبيع وكل هذه الحالات يتم مراقبتها بصورة دقيقة.
وفيما يخص قضية علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس المخلوع فإن هيئة الرقابة المالية أحالتها إلي النيابة والتي أحالتها بدورها إلي الجنايات، لتصبح في يد المحكمة، وطالما أنها أصبحت في يد القضاء لا يجوز التحدث فيها وفقا للقانون، رافضا التعليق علي ما أثير من وجود طلبات للتصالح من قبل نجلي الرئيس، مكتفيا بالقول بأن القضية في يد المحكمة وليس هيئة الرقابة المالية.
ورأي أن التظاهرات والاعتصامات الاحتجاجية لها أكبر الأثر علي أداء سوق المال وتعد من أهم المتغيرات الرئيسية التي تفقد شهية المستثمر سواء المحلي أو الأجنبي إلي الاستثمار بالسوق.
وكشف عن أن الهيئة أعدت الكثير من الأدوات المالية التي من شأنها الإسهام في تنشيط سوق المال في مصر، لكن لم ولن يتم طرحها في الفترة الحالية نظرا لأن التوقيت غير مناسب في ظل ظروف عدم الاستقرار التي تشهدها مصر حاليا، وطرحها حاليا يعني فشلها.
وحول دور الهيئة في استرداد الأموال المنهوبة، أشار إلي أن عملية استرداد الأموال المهربة إلي الخارج ليس من سلطة الرقابة المالية كما أنها تقوم علي العديد من الإجراءات تنتهي بصدور حكم الاسترداد.