الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فهمى : علاقتنا بالسودان لا تتأثر بتغير الحكام




كتب : حمادة الكحلى    
 قال وزير الخارجية نبيل فهمى إن العلاقات المصرية السودانية لها سمات خاصة وفريدة، لا يجب أن يتم تقييمها وفقاً لمعايير عادية أو نمطية ، فهى علاقة جوار جغرافى، وميراث تاريخى، والتحام عضوى بين شعبى وادى النيل، فضلاً عن مصالح مشتركة لا تتأثر بتغير النظم الحاكمة أو الظروف المحيطة.
 وفيما يتعلق بموقف السودان من قضيه سد النهضة، أكد الوزير أن مصر تدرك من البداية أن كل دولة من الدول الثلاث (إثيوبيا والسودان ومصر) لها رؤيتها وتقييمها الخاص لهذا المشروع، الذى لا نتوقع أن يكون متطابقاً لأن تلك هى طبيعة الأمور، ولكن هذا لا يعنى أنه لا توجد مسئولية على الدول الثلاث للجلوس معاً من أجل التوصل إلى تفاهمات مشتركة تحقق المنافع للجميع، وتحول دون وقوع أضرار على أى طرف. وفى الواقع، فإن أياً من الدول الثلاث لا تملك رفاهية التصرف على غير هذا النحو لأسباب فنية واقتصادية وقانونية وسياسية. فدول حوض النيل الشرقى تشترك فى نهر دولى واحد، ولها حقوق وواجبات تجاه التعامل مع هذا النهر، كما أن لها مصالح مشتركة يجب أن تعمل على الحفاظ عليها، وعلاقات تاريخية لا يمكنها التضحية بها. وبالنسبة لدور السودان فى اجتماعات الدول الثلاث فى الخرطوم، أوضح فهمى إن مصر قدرت الجهود التى قامت بها الخرطوم خلال جولات التفاوض الفنية الثلاث لمحاولة التوصل إلى التفاهمات المنشودة، وتأمل فى أن يستمر السودان فى القيام بهذا الدور الإيجابى، وأن يسعى لمحاولة تنحية المصلحة الخاصة التى يتوقع أن تعود عليه من بناء السد، فى مقابل تسهيل التوصل إلى اتفاق يحقق مصلحة الدول الثلاث دون الإضرار بأى طرف.
وأضاف فهمى أن ما يُقلقنا ويزعجنا فى الوقت ذاته، أن أثيوبيا غير راغبة فى تفهم الشواغل والاعتبارات المصرية المشروعة، بل وغير مستعدة للدخول فى أى حوار جاد يضمن تحقيق أهدافها التنموية مع عدم الإضرار بأمن مصر المائى. وكى أصدقك القول، فإن مصر لديها أفكاراً ومقترحات عديدة من شأنها أن تسهم فى تقريب وجهات النظر من أجل التوصل إلى اتفاق يحقق مصلحة جميع الأطراف، إلا أن المشكلة تكمن فى أننا لا نجد أمامنا شريكاً جاداً