الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تتفق مع الكويت على استيراد 85 ألف برميل بترول يومياً




قال مسئول كويتى، أمس، إن الكويت الغنية بالنفط وقعت عقودا مع مصر لتصدر إليها 85 ألف برميل نفط يوميا و1.5 مليون طن من الديزل ووقود الطائرات سنويا.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن ناصر المضف العضو المنتدب للتسويق العالمى فى مؤسسة البترول الكويتية الحكومية قوله إن العقود التى جرى توقيعها فى القاهرة أمس الأول الاثنين تمت وفقا للأسعار العالمية واصفا الصفقة «بالتجارية لا السياسية».
وأكد أن عقد النفط الخام هو تحديث لعقد سابق وتضمن رفع الكمية إلى 85 ألف برميل يوميا من 65 ألفا، كما تم رفع عقد الديزل ووقود الطائرات إلى 1.5 مليون طن سنويا من 860 ألف طن، مشددا على أن عقود النفط الخام والمنتجات النفطية مدتها ثلاث سنوات حتى نهاية 2016.
وأبدى استعداد بلاده لتوقع عقدين جديدين مع مصر خلال شهرين لتصدير غاز الطهى الذى قال إن مصر تعانى فيه أزمة كبيرة والثانى يتعلق بزيت الوقود المستخدم فى محطات توليد الكهرباء، مؤكدا أن هذا الأمر سيكون أيضا وفقا للأسعار العالمية.
وأضاف أن البلدين يدرسان حاليا عدة فرص استثمارية جديدة تشمل «إمكانية استخدام تسهيلات الشحن والتخزين لشركة سوميد بمنطقتى العين السخنة وسيدى كرير والاستفادة من طاقة التكرير الفائضة بالمصافى المصرية عن طريق تكرير كميات من الخام الكويتى فيها».