الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة توافق علي مناقصة محطات الحاويات الثانية بشرق بورسعيد




وافق مجلس الوزراء أمس برئاسة الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء علي طرح مشروع إنشاء وتشغيل وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية بميناء شرق بورسعيد بنظام B.O.T ، وتقرر الطرح علي الشركات والكيانات علي أن يكون رأس المال المصري بها لا يقل عن 75 % من إجمالي رأس المال وسيتم الطرح من خلال مزايدة علنية .
وأضاف وزير النقل بأن إنشاء هذه المحطة يأتي في إطار المخطط العام لميناء شرق بورسعيد والذي تضمنت المرحلة الأولي منه حتي عام 2015 إنشاء محطة الحاويات الثانية علي مساحة 600 ألف متر مسطح ورصيف بطول 1200 متر وسيكون لإنشاء المحطة مردود إيجابي علي زيادة عوائد الدولة من خلال زيادة حجم تداول الحاويات وتنمية جميع الانشطة المرتبطة بالميناء علاوة علي مساهمة المشروع في خلق فرص متعددة لتشغيل العمالة المصرية.
  وأكد جلال سعيد  أنه من المنتظر أن يصل حجم تداول الحاويات بالميناء بعد تشغيل محطة الحاويات الثانية الي ما يقرب من 10 ملايين حاوية بحلول عام 2017 وأن تكلفة إنشاء المحطة حوالي 3 مليارات جنيه، وأضاف بأنه قد تم التجهيز لطرح المشروع خلال شهر يونيو الجاري.
من المعروف أن ميناء شرق بورسعيد يحتل الان المرتبة الثانية ضمن موانئ تداول الحاويات في حوض البحر المتوسط من حيث حجم تداول الحاويات وأن تنفيذ المحطة الثانية خلال أقل من خمس سنوات من الآن سينقل الميناء إلي المرتبة الأولي.