السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ الجيزة: طرح مناقصة محور ترعة الزمر أمام الشركات الشهر الحالى




رغم توقيع البروتوكول بين محافظة الجيزة ووزارة الرى والزراعة منذ عامين للاستفادة بترعة الزمر وعمل محور مرورى للتخفيف على الجيزة ولكن التعديات على الترعة بردمها من خلال المواطنين وإنشاء اكشاك ومبان وجراجات للشركات دون اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين وفرض الأمر الواقع من المواطنين سيفقد السيطرة  على ترعة الزمر نتيجة تقاعس المسئولين للحفاظ عليها ويأتى الاهتمام بالترعة بعد زيارة رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب الشهر الماضى وتعليقه على ترعة الزمر وعدم الاستفادة منها.
ومن جانب آخر أعلن الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة طرح مناقصة مشروع محور ترعة الزمر نهاية أبريل الحالى مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا إعداد كراسة الشروط الخاصة بالمشروع تمهيدًا لطرحها أمام الشركات فيما يتم الإنتهاء من تنفيذ المشروع خلال 24 شهرًا.
وأضاف عقب اجتماع مناقشة برنامج المشروع أن تكلفة المشروع تصل الى 850 مليون جنيه وأن المشروع يلقى اهتمامًا كبيرًا من  المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء باعتباره مشروعًا قوميًا من خلال إنشاء المحور الجديد الذى يقضى على المشاكل المرورية بالعديد من المواقع.
وأضاف أنه تم بحث جدوى المشروع سواء البيئية والمرورية والصحية والأقتصادية ايضا، حيث من المقرر ان يكون محوراً رئيسيًا يبدأ من الترعة ومرورا بالطريق الدائرى جنوبًا وحتى الطريق الدائرى شمالًا بطول 16 كم.
وقال عبدالرحمن أنه سيتم عمل حصر شامل لجميع العقارات الملاصقة لمسار المحور لكى تتم حمايتها كاملًا من أى ضرر قد يلحق بها أثناء تنفيذ المشروع كما ستتم متابعة حالة الترع التى قد تتأثر حين تتم تغطية ترعة الزمر.
 وأضاف المحافظ أن أسلوب إدارة المشروع ستضمن ثبات التكلفة وحفظ حقوق المحافظة فى عدم دفع أى التزامات مادية إضافية ناتجة عن متغيرات أثناء مدة التنفيذ.
من جانبه قال الدكتور أسامة عقيل استشارى الطرق والنقل إن محور ترعة الزمر سيكون أهم محور مرورى فى القاهرة الكبرى.. وأضاف أنه تم وضع 65 بندًا تعاقديًا لضمان حقوق مالك المشروع (محافظة الجيزة) والشركة المنفذة ويحكم العلاقة بين المحافظة والشركة المنفذة