الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفع حالة الطوارئ القصوى بالسفارات استعداداً للانتخابات




كثفت وزارة الخارجية من استعداداتها وتحضيراتها لتصويت المصريين فى الخارج فى الانتخابات الرئاسية المقبلة والتى من المقرر أن تعقد فى الفترة من 15 – 18 مايو المقبل فى أكثر من 130 بعثة مصرية فى الخارج .
وقال السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم الوزارة: إن التحضيرات والتجهيزات للانتخابات الرئاسية تتم على أكثر من مستوى، على رأسها أن هناك تعليمات وتكليفات صدرت من وزير الخارجية نبيل فهمى لجميع السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج لإحاطة المصريين فى الخارج علما بالقواعد المنظمة لتصويت المغتربين فى الانتخابات الرئاسية والتى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.
وأشار المتحدث باسم الخارجية الى أنه من ضمن الاستعدادات التى بدأتها الوزارة للانتخابات قرار الوزير نبيل فهمى بوقف إجازات جميع قيادات وزارة الخارجية سواء بديوان عام وزارة الخارجية أو بسفارات جمهورية مصر العربية فى الخارج، لافتا الى أن هذا القرار يأتى فى إطار حرص الوزير فهمى على سلامة وانتظام إجراء الانتخابات الرئاسية فى سفارات مصر بالخارج وفى إطار التسيير والتسهيل على الناخبين من أبناء الجاليات المصرية فى الخارج.
وكشف السفير بدر عبدالعاطى الى أن وزارة الخارجية تقوم حاليا بمراجعة كشوف الدبلوماسيين والادارايين الذين سيتم إيفادهم الى السفارات والقنصليات التى من المتوقع ان تشهد إقبالا كثيفا فى عملية التصويت خاصة فى دول الخليج العربي، موضحا أن هناك إتصالات تجرى حاليا مع وزارة الاتصالات لتوفير أجهزة القارئ الآلى التى سيتم إرسالها الى السفارات والقنصليات والتى من خلالها قراءة بطاقات الرقم القومى أو جواز السفر المميكن للناخب وذلك لضمان عدم تكرار عملية التصويت .
وقال المتحدث باسم الوزارة: «إن إجتماعات مكثفة تتم مع أعضاء اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وذلك حتى يتم موافاة البعثات الدبلوماسية فى الخارج بأي مستجدات تتعلق بتصويت المصريين فى الخارج , وذلك بالإضافة الى إصدار التصاريح الخاصة بمتابعى عملية التصويت فى الخارج والتصاريح الخاصة بمندوبى المرشحين، فضلا عن التصاريح الخاصة بالمنظمات الإقليمية والدولية الحكومية وفي. الحكومية التى ستشارك فى متابعة الانتخابات فى الداخل بعد موافقة اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية على ذلك.
  من ناحية أخرى دعا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة،السفير معتز أحمد خليل، الدول النووية وكبار مصدرى الأسلحة التقليدية،إلى إظهار الإرادة السياسية اللازمة للتوصل إلى نتائج موضوعية من أجل الحفاظ، على مصداقية هيئة نزع السلاح وأكد خليل - خلال إلقائه بيان مصر أمام هيئة نزع السلاح فى الدورة 2014- أهمية تنفيذ قرار الجمعية العامة بشأن نزع السلاح النووى الذى عقد فى 26 سبتمبر من العام الماضي، موضحاً أن ذلك القرار مهد إلى الإزالة الكاملة للأسلحة النووية، من خلال الدعوة إلى التفاوض بشأن معاهدة شاملة لتجريم الأسلحة النووية وحظر حيازتها،وتطويرها، وإنتاجها، واختبارها وتجربتها ونقلها واستخدامها، أوالتهديد باستخدامها مع المطالبة بتدميرها.
ورحب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، بإعادة إحياء النقاش الدولى بشأن الآثار الإنسانية لاستخدام الأسلحة النووية، مؤكداً مساندة مصر، للدعوة التى أطلقها المؤتمر الثانى عن الآثار الإنسانية لاستخدام الأسلحة النووية الذى سيعقد فى النمسا لاحقاً.