الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جنايات بنى سويف: تأجيل قضية الجماعة الإسلامية لـ 8 يونيو المقبل




بنى سويف ـ مصطفى عرفة


قررت محكمة جنايات بنى سويف برئاسة المستشار أحمد عبدالمالك تأجيل قضية (الجماعة الإسلامية) إلى 8 يونيو المقبل والمتهم فيها 4 من قيادات الجماعة الإسلامية وهم مصطفى حمزة  ورفاعى أحمد طه ومحمد شوقى الإسلامبولى  وعثمان السمان مع تأييد إخلاء سبيل 3 من المتهمين عدا مصطفى حمزة المحبوس حاليًا عقب فض اعتصام رابعة فى القضية ومنعهم من السفر والتحفظ على جوازات سفرهم لاتهامهم بتكوين جماعة محظورة  أسست على خلاف القانون بالإضافة إلى قيام المتهم الأول مصطفى حمزة بتهم التحريض على القتل والمساعدة فى الشروع فى قتل رئيس مجلس الشورى والامين العام للحزب الوطنى المنحل صفوت الشريف  وعدد من ضباط الشرطة والمساعدة والتحريض على تفجيرات العتبة والتحرير والهرم فى تسعينيات القرن الماضى والتى تسببت فى مصرع وإصابة عدد من المواطنين وضباط الشرطة.
قرار المحكمة جاء تنفيذا لطلبات هيئة الدفاع برئاسة أشرف السيسى والتى تمثلت فى طلب استدعاء 5 من شهود الإثبات فى الوقائع والاتهامات المنسوبة للمتهمين والشهود آنذاك.
عقدت المحاكمة وسط إجراءات أمن مشددة أشرف عليها اللواء زكريا أبو زينة  حيث تم تأمين مداخل ومخارج مجمع المحاكم والشوارع المحيطة به بسيارات أمن مركزى وعربات إطفاء وقوات خاصة .
وقال أشرف السيسى محامى المهتمين إن محمد شوقى الإسلامبولى مفرج عنه ويحاكم فى هذه القضية بحجة انتمائه لجماعة محظورة وقضية «العائدون من افغانستان» ومعهم قيادات الجماعة الأخرى ووصف القضايا التى يحاكمون على ذمتها بالملفقة من قبل النظام السابق وأضاف أن إحدى التهم الموجهة إلى المتهمين تعطيل أحكام الدستور المصرى الذى سقط مرتين.
وكان المهندس مصطفى حسن حمزة قد حضر إلى محكمة الجنايات فى حراسة مشددة محبوساً على ذمة قضية أخرى بعد القبض عليه عقب فض اعتصام رابعة العدوية.
ويعتبر حمزة متهما فى قضية تنظيم الجهاد 462 لسنة 1981 حصر أمن دولة عليا كان قد تعرف على قيادى جماعة الجهاد أحمد سلامة مبروك قبل عام 1981 إذ كان معه فى نفس الكلية التى تخرجا فيها معًا من  كلية الهندسة جامعة القاهرة  والذى اختطفته المخابرات الأمريكية فى أذربيجان وسلمته إلى مصر ثم حكم عليه فى قضية العائدون من ألبانيا فى إبريل عام 1999.