الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هانى عادل: متخوف من الوقوف أمام «الزعيم» وخبرة «خان» ساعدتنى فى «فتاة المصنع»




حوار_ آية رفعت

استطاع الفنان هانى عادل أن يثبت موهبته فى مختلف المجالات التى يقدمها فى الفن من غناء وتمثيل وموسيقى تصويرية.. ولفت إليه الانظار بشكل كبير مما دفع المخرجين إلى الاستعانة به فى الكثير من الادوار المركبة والتى قد تكون صغيرة ومتنوعة فى احجامها الا انها متنوعة. ورغم تصادف عرض 3 أفلام فى موسم واحد له الا انه قدم كل دور مختلف عن الأخر مما ساعده على التنوع امام جمهوره وتحدى نفسه بأكثر من وجه فى موسم واحد.. وفى الحوار التالى يتحدث هانى عن أعماله السينمائية وانشائه اول شركة للموسيقى التصويرية..


■ كيف جاءت مشاركتك فى فيلم «فتاة المصنع»؟
- لقد رشحنى المخرج محمد خان للفيلم منذ بداية المشروع وقبل ترشيح البطلة من الاساس ولقد وافقت عليه وتعاقدت عليه فور معرفتى بالقصة ولأنى كنت اتمنى العمل مع خان. وقد طالبنى وقتها بالتفرغ له ووافقت لأنها فرصة ولم اكن وقت بدء تصوير الفيلم متعاقداً على أى عمل آخر يعطلنى عنه.


■ وما الذى جذبك للدور؟
- فكرة الفيلم بشكل عام كانت مختلفة وأنا لم اقدم شخصية المهندس صلاح من قبل فى أى عمل قدمته والتركيبة الخاصة بها مختلفة. وفكرته ان العمل يحمل اسم الاستاذ محمد خان وانه اختارنى بالاسم ووضع ثقته فى موهبتى مما دفعنى أن اكون على قدر كبير من المسئولية.


■ ألم تتخوف من الوقوف امام محمد خان لأول مرة؟
- كنت متخوفاً جدا ولكن طول مدة تحضير الفيلم كانت مناسبة بالنسبة لى لأعد بشكل كبير للشخصية وتناقلاتها. وبالمناسبة محمد خان مخرج لديه خبرة واسعة وكبيرة فى التعامل مع الفنانين من اصغر موهبة لأكبر نجم فهو لديه القدرة على توجيهك بشكل مبسط وبتشبيهات بسيطة جدا ولقد استفدت منه الكثير اثناء جلسات العمل التحضيرية والتى جمعتنى معه هو والمؤلفة وسام سليمان.


■ هل كان للفيلم بعد سياسى؟
- فى رأيى خان تعرض لما نمر به من احداث وتوترات سياسية ولكن بشكل ذكى وغير مقحم فى احداث العمل الذى يدور فى الاساس فى اطار اجتماعى وانسانى. فهو جعل الاحداث السياسية خلفية لأحداث الفيلم الاساسية فمثلا هناك تواجد لمظاهرة خلف مشهد خلال الابطال وكانت تحمل هتافات العدالة الاجتماعية كنوع من التنويه على حديثهم، حيث إنهم من نفس الطبقة ولكن توجد فروق اجتماعية بداخل الطبقة نفسها وتمييز بين الناس.


■ وماذا عن فيلم المعدية؟
-اشارك به فى دور فارس وهو فرد أمن يعمل ليل ونهار من اجل عيشة كريمة وكل احلامه ان يتزوج من الفتاة التى احبها والتى تسكن معه على جزيرة الذهب. تقف فى وجهها مشاكل كثيرة اجتماعية ومن جانب اهلها ايضا. فالفيلم يستعرض اهم المشكلات التى يعانى منها الشاب المصرى ذو الاحلام البسيطة والتى تصغر كثيرا عن الامنيات السياسية واحوال البلاد وغيرها.


■ قدمت الكثير من الأدوار فما الذى جذبك للمشاركة بفيلم «لا مؤاخذة» بدور صغير؟
- بالفعل ظهرت فى فيلم «لا مؤاخذة» بدور ضيف شرف وذلك بعد ما اتفقت مع المخرج عمرو سلامة على تقديم الموسيقى التصويرية فقط للفيلم ولكنه عرض على ان اقوم بدور الاب، وانا معجب جدا بقصة الفيلم وأجده من الافلام المهمة لذلك وافقت على المشاركة فيه خاصة ان شخصية الاب تموت فى البداية ولكن ذكرايات الطفل بطل القصة كلها تكون معه هو، فتستمر ذكراه وروحه تسيطر على الاحداث.


■ ما سبب اشتراكك مع المخرج عمرو سلامة فى كل اعماله التى قدمها حتى الآن؟
- انا وعمرو بيننا كيمياء فى العمل غير اننا اصدقاء على الصعيد الشخصى واتشرف بالعمل معه سواء عن طريق الثمثيل او الموسيقى التصويرية.


■ ألم يضايقك عرض فيلمين لك فى نفس الموسم بالإضافة إلى استمرار عرض «لامؤاخذة»؟
- للاسف مواعيد تنسيق الافلام لا اتدخل فيها وترجع فى النهاية إلى الانتاج والتوزيع لذلك انا كل ما استطيع التحكم به هو عدم تقديم دور مشابه للآخر وان اسعى للاختلاف والتنوع بحيث تكون كل شخصية منفصلة عن غيرها ولها بصمة معينة. واتمنى من الله ان يوفقنى بشكل جيد فى الافلام وتعجب الجمهور.


■ هل تتعمد المشاركة بموسيقاك التصويرية فى الاعمال التى تمثل بها؟
-غير صحيح بالمرة وهناك الكثير من الاعمال التى شاركت بها ولم اقدم موسيقى تصويرية او العكس وآخرها فيلم «فتاة المصنع» وكله على حسب استعانة المخرج بى سواء للتمثيل او للمويقى او للاثنين معا.


■ وما تعليقك على القضية التى رفعها الملحن محمد رحيم على فيلم «لا مؤاخذة» لاستعانتكم جزءاً من اغنيته «مشاعر» فى موسيقى الفيلم؟
- الامر اختلط على البعض فرحيم قام برفع قضية على المخرج عمرو سلامة من اجل استخدامه جزءاً من اغنيته ثناء تصوير احد المشاهد، حيث يدخل الطفل على سيارة والدته ويحول الراديو فيجد هذه الاغنية، ولكن ليس لى انا كصانع للموسيقى التصويرية دخل فى هذا لأن هذه القضية مرتبطة بحقوق باستئذان والملكية وغيرها من القضايا وليست لها دخل بموسيقاى التى وضعتها للفيلم.


■ لماذا تتعمد دوما المشاركة بأفلام المهرجانات؟
- انا لا اعرف من اين اتى هذا التصنيف ولكن انا اقبل المشاركة فى الفيلم الذى يستهوينى وأجده هادفاً وفكرة مشاركة الفيلم بالمهرجان هذا نابع من اهمية مضمونه وقصته وهذا ليس المقياس عندى ولا اعرف اذا كان الفيلم سيشارك بمهرجان ام لا قبل البدء فيه.


■ معنى ذلك انك تقبل المشاركة فى نوعية افلام العيد؟
- ليس لدى مانع والمهم هو هدف الفيلم وفكرته فهناك افلام تهدف فقط للترفيه ولكنها تحمل مضمونا وفكرة وهناك البعض الاخر يحمل الجانب الجاد وهذه نوعيات ارحب بالمشاركة بها، ولكن اذا كان لا يحمل قصة وفكرة فهذا لا استطيع المشاركة به.


■ قمت بافتتاح اول شركة متخصصة فى الموسيقى التصويرية بالشرق الاوسط حدثنا عن هذه التجربة؟
- وجدت ان هذه الشركات متواجدة بشكل كبير فى بلاد الغرب وخصيصا فى هوليوود ولكنها بالطبع اكثر تطورا فى الامكانيات. وفكرت ان انشا شركة بمشاركة بعض الاصدقاء تحت اسم «اسمع شوف» وهى متخصصة فى صناعة وتسجيل الموسيقى التصويرية لجميع الاعمال السينمائية بكل انواعها والاعلانات وغيرها. واقوم انا والمشاركون معى بتصميم الألحان سواء اتابعها انا بنفسى او اضع خطوط عريضة لهم لكى يسيروا عليها.


■ وماذا عن الألبوم الخاص بوسط البلد؟
- كان من المقرر طرحه منذ فترة كبيرة جدا ولكن الاحداث تسببت فى تأجيله ولكن من المقرر طرحه خلال الشهر الحالى ونعمل حاليا على اختيار الاغانى التى سوف نصورها بطريقة الفيديو كليب.


■ وماذا عن الاعمال الرمضانية التى تعاقدت عليا حتى الآن؟
- اشارك خلال الموسم القادم فى 3 مسلسلات بدأت تصوير مسلسل «سيرة الحب» مع سيرين عبدالنور ومن المقرر ان ابدأ خلال الايام القليلة الماضية تصوير دورى فى «صاحب السعادة» امام الزعيم عادل امام، بالإضافة إلى تعاقدى على مسلسل «شمس» مع الفنانة ليلى علوي.


■ وماذا عن العمل لأول مرة مع الزعيم فى مسلسله؟
- متخوف بشدة ارجو منكم ان تدعو لى وانا سأظهر كضيف شرف فى بعض الحلقات فى دور طبيب نفسى، وعلى الرغم من ان الدور لا يعتبر كوميديا ولكن الوقوف امام الزعيم فى حد ذاته يدعو على الضحك.


■ مسلسل «سيرة الحب» يشمل اكثر من 30 حلقة فهل انت تميل لمثل هذه النوعية من الاعمال الدرامية؟
- ليس ميلا ولا اتعمد التعاقد عليها وأنا اقدم خلال هذا المسلسل لاول مرة تجربة مسلسل يصل عدد حلقاته 90 حلقة ولا درى ما وقع هذه التجربة على الجمهور ولكنى من قبل شاركت فى مسلسل «زى الورد» والذى وصل عدد حلقاته إلى 60 حلقة وحقق نجاحا ملحوظا اتمنى ان تنجح هذه التجربة ايضا.