السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهر يقيم أمسيات قرآنية ودروساً بمساجد الهند لنشر الثقافة الإسلامية




أعلن الأزهر الشريف عن قيامه من خلال فرع الرابطة العالمية لخريجى الأزهر بالهند عن عقد عدة دورات لتعليم القرآن الكريم وتفسيره بالمساجد والمدارس الهندية، كان آخرها أمسية قرآنية بعنوان «وكذلك جعلناكم أمة وسطا» حاضر بها الشيخ محمد أفروز الندوى الأزهرى بالمسجد المحمدى بنيودلهى.


وأكد الشيخ أفروز الأزهرى خلالها أن الأزهر الشريف لا يزال يدعو لتبنى منهج الوسطية والاعتدال، ويبذل مساع حثيثة يشهدها العالم الإسلامى كله فى سبيل نشر هذا الفكر برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، مشيراً إلى أن تعرض الإنسان اليوم لكثير من المشاكل فى حياته اليومية يرجع أسبابه لبعده عن قيمه الوسطية وانخراطه بين التفريط والإفراط فى شتى مناحى الحياة من عبادات ومعاملات وغيرها.


وقد قام الشيخ نذر الحفيظ الندوى بتفسير سورة «الحجرات» بمركز الدعوة والتبليغ بمدينة لكناؤ عاصمة محافظة أترابراديش، موضحاً أهم الأحكام المجتمعية والتوجيهات الإسلامية القيمة تجاه إصلاح المجتمع وإزالة الأمراض الاجتماعية المستوطنة به.


كما أشار إلى ما تحمله السورة من دروس وعبر، وركز على ضرورة التأسى بأسوة النبى صلى الله عليه وسلم، والاتصاف بخلقه الحميدة.
حضر الدرس عدد كبير من سكان المحافظة من أطباء ومهندسين وطلاب، كما حضر أمين الصندوق لفرع الرابطة أشرف على الندوى الأزهرى، وتمنى الحاضرون استمرار الانتهال من فيض الأزهر الشريف وعلومه الوسطية وأن يعقد درس القرآن باستمرارية كل شهر.
من جانبهم أكد المسئولون على فرع الرابطة بالهند منذ تأسيسه ألا يدخر جهداً فى نشر رسالة الأزهر الوسطية بكل ما يبذل من إمكانيات وأنشطة ومجهودات لتوصيل منهج الأزهر فى جميع الأراضى الهندية، مشيراً إلى أن الفرع مستمر فى عقد سلسلة من اللقاءات والدورات والدروس الدينية من قرآن كريم وحديث شريف والثقافة الإسلامية بالمدارس والمساجد العامة الهندية، فضلاً عن القيام بالزيارات والجولات المختلفة لأهالى القرى البعيدة النائية عن المدينة.