الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصوفية تطالب مرشحى الرئاسة بحقوقها فى برامجهم الانتخابية




كتب - صبحى مجاهد


رصد اتحاد القوى الصوفية عدداً من مظاهر الإهمال التى تحاصر مقامات آل البيت فى مصر، حيث أكد عبدالناصر حلمى امين الاتحاد ان هناك العديد من المقامات يعانى الاهمال والانهيار، حيث إن اكوام القمامة وسوق الغنم والدواجن تحيط بمقام السيدة فاطمة العيناء (رضى الله تعالى عنها)، مما جعله مهددا الانهيار والامتهان المستمر لآل بيت سيدى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولفت إلى أن فاطمة العيناء هى بنت القاسم الطيب بن محمد المأمون بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الامام الحسين رضى الله تعالى عنهم جميعا وهى أخت السيدة ام كلثوم ومقامها بين مقابر الامام الليثى والامام الشافعى فــــى شارع عقبة بن عامر وقد سميت بالعيناء لحسن عيونها وشدة شبهها بجدتها السيدة (فاطمة الزهراء) رضى الله تعالى عنها، وقد زرت مقامها الشريف ووجدت به مشهداً كبيراً يقال إنه للمنسترلى باشا نسبة الى مانستر بلد فى مقدونيا، أضاف أن ليس هذا هو المقام الوحيد الذى يعانى الاهمال فهناك مرقد يحيى الشبيهى بالقاهرة حفيد سيد الخلق صلى الله عليه واله وسلم مهدد بالانهيار، وقال متسائلا: «اين حقوق آل بيت خير خلق الله صلى الله عليه وآله وسلم فى برامج المرشحين للرئاسة بمصر؟».


ولفت إلى أن اهمال المقامات يفتح ملف اهدار ثروة اثرية مقدر لها ان تدر مليارى دولار سنويا، خاصة فى منطقة الامام الشافعى وما حولها بالقاهرة لانها تضم جثامين ساداتنا كبار ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهى ثروة قومية لا تقدر بمال على الاطلاق واغلبها يعامل معاملة لا تليق بقدرها واغلبها مهدد بالانهيار.


كما وجه ائتلاف الطرق الصوفية استغاثة إلى وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة لإنقاذ مقامات شهداء المنوفية الواقعة بجوار مسجد سيدى شبل.


وقال مصطفى زايد منسق الائتلاف: إن الوزارة قامت بالترميم منذ ثلاث سنوات فى مسجد سيدى شبل، وتم بناء حمامات فوق المقامات التى تضم اربعين شهيدا من اصحاب النبى، وقام الأهالى بهدم تلك الدورات.


أضاف أن الصوفية يطالبون بوضع مقصورات خاصة بهذه المقامات حتى لا يتم البناء عليها مرة ثانية لافتا إلى ان اماكن دفن الشهداء يصل إلى 17 مترا ولا يمكن الوصول إلى مقر المقابر حيث إنها كانت فى أيام الفتوحات الاسلامية، كما اتهم عدد من الطرق الصوفية وزارة الآثار بالإهمال المتعمد لمقامات وساحات الأولياء ومنها مقام الرفاعى بمحافظة اسوان فى المنطقة المعروفة بالجبانات، واكد مصطفى زايد من الطريقة الرفاعية ومن ائتلاف الطرق الصوفية ان هناك اهمالا متعمدا من قبل وزارة الآثار لمقامات وأضرحة الصوفية التى تبلغ بالمئات، فى حين أن الطرق الصوفية لا تستطيع القيام بأى ترميم فى تلك المنطقة لتلك المقامات والأضرحة لكونها أثرية وهو ما قد يؤدى إلى انهيار أو تلف تلك المقامات او هدمها نهائيا.


وكان شيخ الأزهر د. أحمد الطيب قد أكد فى تصريحات سابقة أن مصر معقل أهل السنة والجماعة ترفض انتهاك حرمة مساجدها ومقامات أهل البيت رضوان الله عليهم أجمعين.