الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

1.7 مليار جنيه زيادة فى رءوس أموال الشركات




كما قامت لجنة القيد خلال ذات الفترة بقيد سندات توريق بقيمة بلغت نحو 608,2 مليون جنيه، كما تم قيد عدد 4 حقوق اكتتاب منفصلة بعدد حقوق 202.4 مليون حق، كما تم شطب قيد عدد 2 حق اكتتاب منفصلة بعدد حقوق بلغ نحو 60 مليون حق.
وفيما يتعلق بالإفصاح غير المالى فقد قامت 9 شركات مقيدة خلال الربع الأول من 2014 بعقد مجالس إدارتها للسير فى إجراءات التجزئة للقيمة الاسمية للأسهم، تم السماح لـ6 منها بالسير فى إجراءات التجزئة مباشرة وذلك بغرض الوصول إلى عدد الأسهم اللازم لتوفيق أوضاع قيد الشركة أو الوصول بالقيمة الاسمية للسهم لقيمة تماثل متوسط القيمة السوقية على مستوى السوق.
فيما رفضت الهيئة العامة للرقابة المالية طلب التجزئة لثلاث شركات وذلك فى ضوء توصية لجنة القيد بالبورصة لعدم توافر أسباب كافية للتجزئة فضلا عن وجود تحركات سعرية غير مبررة بالإضافة إلى القيمة السوقية لسهم تلك الشركات أقل من متوسط القيمة السوقية على مستوى السوق، وجدير بالذكر أن قرار الهيئة بالرفض صدر خلال فترة لم تتجاوز خمسة أيام عمل من قرار مجلس إدارة الشركة بل اعتبارا من اليوم التالى لقرار مجلس إدارة الشركة.
وبذلك بلغت نسبة الشركات التى قامت بالتجزئة 67% من إجمالى الشركات التى طلبت التجزئة خلال الربع الأول عام 2014 وهو المعدل الأعلى منذ نحو 4 سنوات.