الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمر تجسس إسرائيلى ردا على استئناف الغرب المحادثات مع إيران




كتب ـ إسلام عبدالكريم


أطلقت دولة الاحتلال بنجاح قمرا صناعيا جديدا أطلقت عليه اسم «أوفيك 10» بهدف جمع المعلومات الاستخباراتية، وأوضحت صحيفة «يديعوت آحرونوت» أن قمر التجسس الجديد يتميز بقدرات تصويرية عالية وإلتقاط الصور الجوية فى كافة الأحوال الجوية، ومزود بمنظومة إدارية متطورة.
وأشارت إلى أن قمر التجسس الجديد سيخدم بقوة وحدة «الأقمار الصناعية» التابعة للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، حيث سيقوم بنقل صور دقيقة من كافة أنحاء العالم، وسيساعد فى تحليل الصور التى تعمل بصيغة ثلاثية الأبعاد.
فيما أوضح موقع «ديبكا» أنه اطلاق القمر العسكرى يأتى بالتزامن من انتهاء الجولة الأولى من محادثات فينيا بين الغرب وإيران حول برنامج الأخيرة النووي، والاستعداد للجولة الثانية، وأن إطلاق القمر هو إشارة واضحة بأنه رغم استمرار المحادثات مع إيران إلا أن إسرائيل لن تتنازل عن الخيار العسكرى لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.
وأشارت صحيفة «معاريف» أن وزير الدفاع الإسرائيلى «موشيه يعلون» أشرف شخصيا برفقة رئيس الأركان «بينى جانتس» على إطلاق القمر الصناعى، مؤكدا أن هذا القمر سيساهم فى تحسين القدرات الاستخبارية الاسرائيلية وقدرات الأجهزة الأمنية على التعامل مع مختلف التهديدات.