الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

آشتون: البرلمان الأوروبى لديه انطباع جيد تجاه خريطة الطريق




كتب - حمادة الكحلى
 استقبل وزير الخارجية نبيل فهمى الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى «كاثرين أشتون».
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى بأن اللقاء تناول تطور العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وآفاق التعاون فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والمالية، مشيرا إلى أن أشتون أشتون على أهمية العلاقات مع مصر، وأهمية اللقاءات التى أجراها فهمى فى بروكسل وبصفة خاصة مع أعضاء البرلمان الأوروبى مما ترك انطباعاً جيداً لديهم حول حقيقة الأوضاع فى مصر.
وأكدت آشتون على أهمية العلاقات مع مصر وأهمية اللقاءات التى اجراها فهمى فى بروكسل وبصفة خاصة مع أعضاء البرلمان الإوروبى مما ترك إنطباعا جيدا تجاه خطوات خارطة الطريق.
وقال المتحدث إن اللقاء بين فهمى وأشتون تناول عدداً من القضايا الإقليمية والدولية التى تهم الجانبين وفى مقدمتها تطورات مسار القضية الفلسطينية فى ضوء الاجتماع الوزارى الطارئ للجامعة العربية أمس بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وأهمية أن يكون تمديد المفاوضات وفق إطار زمنى وضرورة تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها واحترام مرجعيات عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية، لافتا إلى أن أشتون من جانبها أكدت على الأهمية البالغة لاغتنام الفرصة الحالية المتاحة للتوصل إلى اتفاق سلام بين الجانبين.
وأوضح المتحدث أن مباحثات فهمى مع أشتون تناولت المفاوضات الدولية مع إيران حول تطورات الملف النووى الإيراني. كما تطرق اللقاء إلى تطورات الأزمة السورية والأهمية البالغة لتوصيل المساعدات الإنسانية وضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لوقف أعمال القتل اليومية والتوصل إلى حل سياسى للأزمة. كما ذكر المتحدث أنه تم تناول الملف المائى فى ضوء مشروع سد النهضة وأهمية التعامل مع هذا الملف بأكبر قدر من الأهمية لحساسيته البالغة.
وذكر المتحدث أن الوزير فهمى عرض للخطوات الخاصة بتنفيذ خريطة الطريق فى ضوء قرب الانتخابات الرئاسية.
من ناحية أخرى أكد السفير معتز أحمدين خليل، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك التزام مصر بتنفيذ برنامج عمل القاهرة الصادر عن المؤتمر الدولى للسكان والتنمية الذى استضافته مصر عام 1994 باعتباره وثيقة شاملة تتناول بشكل متوازن الأبعاد المختلفة لقضايا السكان والتنمية، والمرجعية الرئيسية لتلك القضايا على المستوى الدولي.
جاء ذلك فى بيان مصر الذى ألقاه السفير معتز خليل أمام الدورة 47 للجنة السكان والتنمية التى يُمثل فيها مصر وفد يضم ميرفت التلاوي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، وهالة يوسف، مُقررة المجلس القومى للسكان، وجمال أبو السرور رئيس المركز الإسلامى الدولى للبحوث السكانية بجامعة الأزهر، وأمانى فهمي، نائبة مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية.
وأشار إلى أن مصر تسعى من خلال ذلك إلى تحسين حياة جميع أفراد شعبها، خاصةً النساء، والشباب، وكبار السن، والمهاجرين؛ وضمان حياة كريمة للجميع، وذكر أن اتفاق المجتمع الدولى على تمديد برنامج عمل القاهرة لما بعد 2014 يؤكد أن أهدافه لاتزال صالحة، وأنه يجب الإسراع فى تنفيذها.
وأبرز مندوب مصر الدائم الأولوية المتقدمة التى توليها مصر لقضايا السكان،. مشيرا إلى أن مواد الدستور الجديد تضمن أن تظل قضايا السكان فى صلب سياسات التنمية المستدامة، مضيفا أن الحكومة تقوم حالياً بوضع استراتيجية وطنية للسكان للفترة من 2015 إلى 2030، وبتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية المعنية، وعلى رأسها المجلس القومى للمرأة، والمجلس القومى للسكان، والمجلس القومى للطفولة والأمومة، على دعم أنشطة السكان والتنمية.
وتناول السفير معتز خليل الأولوية التى توليها مصر لقضايا الشباب.