الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بريطانيا:لا تجميد للتعاون العسكرى مع مصر ..و«لوموند»: الإخوان مراقبون فى لندن




قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية البريطانية: إن المراجعة التى بدأتها حكومة ديفيد كاميرون فى شأن جماعة «الإخوان المسلمين»، هدفها الوصول إلى فهم أفضل للجماعة وارتباطاتها، بما فى ذلك تبيان مدى ارتباط هذه الجماعة بالعنف والتشدد، وتأثير نشاطاتها على الأمن القومى البريطانى.
وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية فرح دخل الله، فى تصريحات صحيفة امس ، أن قرار رئيس الوزراء هدفه تكوين رؤية سياسية للحكومة تجاه هذه الجماعة على خلفية التغييرات الجوهرية الأخيرة فى منطقة الشرق الأوسط.
وأشارت إلى أن «المراجعة تهدف إلى تطوير فهم عميق عن جماعة الإخوان المسلمين ونفوذها وتأثيرها على أمننا القومى وعلى مصالحنا الوطنية الأخرى، فى رؤية شرق أوسط مستقر ومزدهر».
وعن حقيقة تخفيف المسئولين البريطانيين اتصالاتهم مع نظرائهم المصريين بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسى، قالت: نواصل اتصالاتنا مع مصر حكومة وشعباً. كان الاستفتاء لحظة مهمة لملايين المصريين الذين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع لتأييد دستور يتضمن مواد تحمى حقوق الأقليات والنساء والانتقال إلى الديمقراطية. وأضافت أننا نريد أن يحصل الشعب المصرى على انتقال ديمقراطى ناجح وسندعم تحقيق ذلك... وفى الوقت نفسه سنكون واضحين مع السلطات المصرية عندما يكون لدينا مباعث قلق فى شأن التطورات، كغلق المجال السياسى أمام جماعات المعارضة أو اعتقال وإدانة ناشطى حقوق الإنسان أو التضييق على حرية التعبير والصحافة.
ونفت تجميد بريطانيا تعاونها العسكرى مع الحكم المصرى الجديد، قائلة: نواصل منح تراخيص تصدير التجهيزات العسكرية إلى مصر، إلا إذا اعتبرنا أنها قد تُستخدم فى قمع داخلى. وأضافت المتحدثه الرسمية قائلة نعتقد بأن طريق الاستقرار والازدهار فى مصر يكون من خلال عملية سياسية حقيقية ولا إقصاء فيها، وتكون مفتوحة أمام كل الجماعات السياسية... حرية الاحتجاج السلمى جزء أساسى من تحقيق انتقال ناجح إلى الديمقراطية.
اهتمت صحيفة (لوموند) الفرنسية بالتحقيقات التى تجريها السلطات البريطانية حول أنشطة جماعة (الإخوان المسلمين) داخل بريطانيا.. قائلة إن الإخوان المسلمين أصبحو تحت المراقبة فى لندن.