الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الطيب» يضع أسسا لصلح دائم وشامل بين قبيلتى أسوان




عقد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عصر أمس، مؤتمرا صحفيا بقاعة مؤتمرات ديوان عام محافظة أسوان، بعد انتهاء الجلسة المغلقة، التى عقدها الطيب والدكتور محمد مختار وزير الأوقاف واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر وعدد من كبار العلماء والوعَّاظ، مع ممثلى قبيلتى «الدابودية والهلالية» لبحث خطوات المصالحة بين الطرفين وإنهاء الأزمة الراهنة، وشرح تفاصيل الأزمة وما توصلت إليه.
وقال الشيخ محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر، إن الطيب وضع أسسا لصلح دائم وشامل بين قبيلتى الهلايل والدابودية خلال تواجده حاليا فى أسوان، من أجل إنهاء العنف هناك.
وأوضح الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أن الأزهر الشريف يسعىلأن يكون السبت بداية جديدة لحقن الدماء فىمصر، وقال فى تصريحات صحفية نسعى لأن يكون اليوم مختلفا وأن يكون البداية من أسوان، وقالت مصادر صحفية لـ«روزاليوسف»: إن الإمام الأكبر سيلتقىالمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء للوقوف على ما تم الاتفاق عليه بعد عودته بين قتبيلتىالهلايل والدابودية ومنع تكرار ما حدث مرة أخرى فىأسوان، خاصة أن عدم تدخل رجال الدين فىالوقت المناسب أدى إلىارتفاع عدد الضحايا من الطرفين.
وقال أحمد السيد أحد قيادات قبيلة بني هلال إن شيخ الأزهر استمع إلى تصورات قبيلة بني هلال فى إطار التهدئة والالتزام الكامل بنزع فتيل الأزمة مع قبيلة الدابودية، مؤكدا التزام قبيلته بما تراه لجنة المصالحة المشكلة بتوجيهات المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء.
من جانبه أعطي محافظ أسوان مصطفي يسري تعليمات فورية بدهان الأسوار الخارجية للمدرسة التي انطلقت منها الشرارة الأولي للأحداث لمحو العبارات المسيئة واستبدالها برسومات وعبارات تدعو للمودة والإخاء.