الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فقدان 400 ألف وظيفة خلال عام ونصف العام




 
كشف أول أعمال منتدى أهل مصر والذى يضم 51 عضواً من رجال الاقتصاد والمال من بينهم الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى والدكتور محمد أبو زيد وزير الموارد المائية السابق كشف أنه تم فقدان 400 ألف وظيفة فى سوق العمل الخاص خلال العام الماضى نتيجة الاضطرابات العمالية.
 
وتحدث خلال المنتدى اللواء محمد عبد السلام محجوب محافظ الإسكندرية الأسبق أن القطاع السياحى يمكن أن يوفر العديد من فرص العمل الجديدة حيث يعمل فيه حاليًا نحو 3 ملايين عامل ويمكن مضاعفة الدخل السياحى الذى يستحوذ على 12٪ من الدخل القومى للبلاد.
 
فيما قال المهندس أحمد السويدى عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إن الاضطرابات العمالية أدت إلى تقليل الطاقات الإنتاجية بالمصانع مما انعكس سلبيًا على سوق العمل حيث تم فقدان 400 ألف وظيفة فقط خلال عام ونصف العام مشددًا علي أهمية التركيز على القطاعات الاقتصادية كثيفة العمالة لتوفير فرص عمل جديدة.
 
 
فيما أوضح عمرو خالد الداعية الإسلامى ورئيس مجلس أبناء منتدى أهل مصر أن المنتدى يهدف إلى وضع استراتيجية لزيادة مستوى دخل الأفراد من خلال التركيز على قطاعى الزراعة والسياحة لزيادة القدرة التنافسية للاقتصادية المصرى على المستوى العالمى.
 
ومن جانبه أكد الدكتور سمير النجار رئيس جمعية رجال الأعمال الزراعية أهمية تضاعف الرقعة الزراعية مرتين ونصف حيث إن القطاع الزراعى كثيف العمالة ويعمل فيه 33٪ من حجم القوي العاملة بينما يحصل علي 3٪ فقط من الاستثمارات.
 
 
وفى ختام المنتدى كشف المتحدثون عن أن مصر تحتل المركز 64 على مستوى التنافسية العالمية وأن النهوض باقتصاد البلاد يتطلب القضاء على الفساد والبيروقراطية الحالية.