الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسئول إسرائيلى: مصالحنا فقط تحدد مواقفنا ولا علاقة لواشنطن بذلك




كشفت صحيفة «هاآرتس» عن غضب أمريكى على إسرائيل بسبب عدم إدانة الموقف الروسى فى أوكرانيا، حيث انتهجت إسرائيل سياسة «عدم الانحياز» إزاء الأزمة الأوكرانية. إذ أعرب مسئولون أمريكيون عن خيبة أملهم من امتناع إسرائيل عن دعم موقف الولايات المتحدة فى صدامها مع روسيا.
وأوضح مصدر أمريكى للصحيفة أن تغيب إسرائيل عن جلسة الأمم المتحدة قبل أسبوعين للتصويت على قرار يدين التوغل الروسى فى «القرم» أثار الاستياء الأمريكى، حيث فوجئت واشنطن بعدم وقوف تل أبيب معها فى تلك الأزمة.
كما امتنع رئيس الحكومة «بنيامين نتانياهو» عن دعم الموقف الأمريكى بشكل علنى فى الأزمة، ورأت الصحيفة أن إسرائيل عالقة فى مأزق سياسى جراء الأزمة الأوكرانية، بين تحالفها مع واشنطن وبين مخاوفها من ردود فعل موسكو التى قد تمس المصالح الإسرائيلية.
وفى أول رد إسرائيل، أعلن اللواء احتياط «عاموس جلعاد» مدير المكتب السياسى والأمنى بوزارة الدفاع الإسرائيلية أن مصالح تل أبيب تمليها عليها سياستها الخاصة، ولا يتعين عليها تحديد مصالحها وفقا لما يتطابق مع مصالح واشنطن.  
مؤكدا أن إسرائيل تتابع عن كثب مجريات الأمور بين روسيا وأوكرانيا، وتهتم بقضاياها الأمنية التى تؤثر على حاضرها، ويجب ألا تتأثر مصالحها بسبب أى جهة كانت حتى لو كانت تلك الجهة هى الولايات المتحدة.