الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المركزى: احتياطى مصر من الذهب خسر 200 مليون دولار خلال مايو




 
كشف مصدر مسئول بالبنك «المركزى» أن احتياطيات مصر من الذهب والتى تستخدم كغطاء لإصدار النقود فقدت نحو 200 مليون دولار من قيمتها خلال شهر مايو 2012 لتتراجع القيمة الاجمالية لها إلى 3.8 مليار دولار بالمقارنة بنحو 4 مليارات فى نهاية ابريل، وأرجع المصدر تراجع قيمة الاحتياطى من الذهب إلى تذبذب أسعار الأوقية عالمياً وهو ما انعكس على سعر احتياطى الذهب المصرى.
 
 وتستمر بذلك خسائر احتياطيات الذهب نتيجة تراجع أسعاره عالمياً حيث كانت قيمته قد فقدت نحو 200 مليون دولار خلال شهر مارس الماضى لتتراجع القيمة الاجمالية لهذه الاحتياطيات إلى 4.1 مليار دولار بعد أن كانت قد سجلت 4.3 مليار دولار فى نهاية فبراير وكذا فقدت نحو 100 مليون دولار فى ابريل لتتراجع مع نهايته إلى 4 مليارات دولار.
 
 وأشار المصدر إلى أنه طبقاً للجرد الشامل للذهب فإن وزن الذهب المودع بغطاء الإصدار يبلغ 75.6 طن ، وأضاف المصدر إن هناك قيمة تقدر بنحو 2.7 مليار دولار من إجمالى قيمة الذهب هى التى تستخدم فى الاحتياطى النقدى أما القيمة الإجمالية فهى تدخل ضمن عناصر غطاء إصدار النقود فى السوق المحلية.
 
 
 يذكر أن هناك لجنة مشكلة من 15 عضواً بالبنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك المركزى الخارجى وهيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة قد أعلنت فى شهر سبتمبر الماضى أن الذهب المصرى المدرج فى خزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد آمن وأنه لا صحة لتهريبه لصالح النظام السابق.
 
 
ويتم جرد الذهب بالمركزى وفقاً للسياسة المقررة من مجلس إدارة البنك المركزى بشأن إجراءات جرد احتياطى مصر من الذهب المودع بخزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد حيث يتعين إجراء جرد الذهب كل 5 سنوات وفقاً للأسلوب الذى يتفق عليه بين إدارة البنك والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك الخارجى.