الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأمم المتحدة تطالب بإجراء الانتخابات العراقية في وقتها بغداد ـ واشنطن - وكالات الانباء








دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق «اليونامي» مارتن كوبلر، مجلس النواب إلي اختيار مجلس مفوضية الانتخابات الجديد لضمان إجراء انتخابات مجالس المحافظات في وقتها المناسب. وقالت عائشة البصري مسئولة الاعلام في بعثة الأمم المتحدة بالعراق امس  إن كوبلر طالب حكومة كردستان ومفوضية الانتخابات باتخاذ الخطوات اللازمة لهذا الغرض وفقا للمعايير الدولية، إثر تأجيل لموعد إجراء انتخابات مجالس محافظات الإقليم.

 

وأوضحت البصري أن رئيس البعثة الدولية أكد أن البعثة ستواصل عملها في التحضير لقيام الانتخابات بما فيها انتخابات مجالس المحافظات التي من المقرر إجراؤها في جميع أنحاء العراق العام المقبل. وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت الثلاثاء الماضي عن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في إقليم كردستان حتي اشعار آخر بسبب وجود اشكالات في قانون الانتخابات، وأوقفت جميع أنشطتها التحضيرية لتلك الانتخابات. وكان من المقرر إجراء الانتخابات المحلية في أربيل والسليمانية ودهوك أواخر سبتمبر المقبل بعد أن تأجلت لعدة مرات.  فيما اعلن «مجلس الشيوخ الامريكي» انه قد يعيد النظر في الدبلوماسي الذي عينه باراك اوباما سفيرا للولايات المتحدة في العراق بسبب رسائل الكترونية مثيرة للجدل بعث بها الي صحفية وارسلت نسخاً منها الي نواب. وقال مصدر في الكونجرس مؤكدا  ان برت ماكجورك العضو السابق في ادارة جورج دبليو بوش، بعث برسائل الكترونية الي صحفية في وول ستريت جورنال في 2008 كانت في العراق وحاول فيها اطلاعها علي معلومات سرية.

 

وابدي عدد من النواب استياءهم من هذا الفعل. ومنهم السيناتور الجمهوري جيمس اينهوف من لجنة الشئون الخارجية الذي ألغي لقاء كان مقررا مع ماكجوري.