الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرنسا تعلن بدء إنسحابها من أفغانستان يوليو القادم باريس - وكالات الانباء






اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان انسحاب القوات الفرنسية المقاتلة من افغانستان سيبدأ في يوليو المقبل وسينتهي في نهاية 2012 وذلك بعد الهجوم الانتحاري الذي أودي بحياة أربعة جنود في ولاية كابيسا .


 

وفي إعلان مقتضب في تول حيث شارك في احياء ذكري مقتل مدنيين بيد النازيين في التاسع من يونيو 1944، اعلن الرئيس الفرنسي ايضا ان «حفلا تكريميا وطنيا» أقيم  للجنود القتلي الأربعة امس الذين يرتفع بمقتلهم الي 87 عدد العسكريين الفرنسيين الذين قضوا في افغانستان منذ 2001.

 

كان اربعة جنود فرنسيين قد قتلوا وجرح خمسة آخرون امس  في هجوم انتحاري في افغانستان التي شهدت بذلك اولي الخسائر في صفوف الجيش الفرنسي منذ انتخاب الرئيس فرنسوا هولاند.

 

وأكد الإليزيه مقتل أربعة جنود فرنسيين في هجوم للمتمردين في افغانستان، اسفر كذلك عن جرح خمسة جنود آخرين بينهم ثلاثة حالتهم خطيرة.

 

من جهتها، اعلنت حركة طالبان بلسان المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد مسؤوليتها عن مقتل 12 جنديا من القوات الفرنسية وأربعة من افراد الشرطة الافغانية.

 

وقال في رسالة بعث بها الي وكالة الانباء الفرنسية: ان «انتحاريا فجر نفسه في دورية فرنسية راجلة» فقتل «12 فرنسيا» و«اربعة من عناصر الشرطة الافغانية». وهذه الخسائر الاولي للجيش الفرنسي في افغانستان منذ 20 يناير عندما اطلق عسكري افغاني النار علي مدربين خلال جريهم وهم بدون اسلحة او حماية. يذكر انه قتل 87 جنديا فرنسيا في افغانستان منذ بدء انتشار قوة حلف شمال الاطلسي في نهاية 2001 بعد اعتداءات 11 سبتمبر في نيويورك.

 

ولا تزال فرنسا تنشر 3400 جندي و150 دركيا علي الارض لا سيما في كابول وسوروبي ومحافظة كابيسا (شرق) في اطار قوة حلف شمال الاطلسي الدولية.

 

وكان الرئيس فرنسوا هولاند أكد اثناء قمة حلف شمال الاطلسي في شيكاغو في 20 و21 مايو الانسحاب المبكر «للقوات القتالية» الفرنسية من افغانستان أواخر 2012، أي قبل حوالي 18 شهرا من الجدول الزمني الذي حدده الحلف الاطلسي.