صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

الخرطوم يتهم جوبا بضم 6 مناطق إلي خريطة الدولة الجديدة

10 يونيو 2012

أديس أبابا: وكالات الأنباء





أكد وزير شئون مجلس الوزراء في جنوب السودان دينق ألور إنه سيتم استئناف المفاوضات الأمنية بين دولتي السودان 21 بالشهر الجاري، بعدما تعثرت مفاوضات الأسبوع الماضي التي شهدتها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

وفي المقابل اتهم وزير الدفاع السوداني الفريق الأول ركن عبد الرحمن محمد حسين، جوبا بإضافة 6 مناطق غير تابعة لها إلي خريطة الدولة الجديدة معتبراً ذلك عملاً عدائياً.

 

وقال وزير الدفاع السوداني في المؤتمر الذي عقد بأديس أبابا للوقوف علي نتائج المباحثات مع دولة الجنوب إن المناطق المتنازع عليها لا تتعدي 4 مناطق، مؤكداً أن ترسيم المناطق كان ولايزال يعتمد علي الوثائق والخرائط.

 

وأوضح أن أجندة المفاوضات ركزت علي ضرورة وقف الأعمال العدائية، والانسحاب الفوري غير المشروط، ووقف دعم الجماعات المتمردة، وتحديد المنطقة منزوعة السلاح، وبدء نشر آلية الرقابة هناك.

 

كما لفت إلي أن الاتفاق تمحور حول جعل منطقة منزوعة السلاح بطول 10 كلم شمالا وجنوبا، لإتاحة مجال للحركة وإنشاء مختلف الإدارات كالجمارك وغيرها.

 

من ناحية أخري عدلت ملاوي عن استضافة القمة الأفريقية في اللحظات الأخيرة بعد رفضها مطالب الاتحاد الأفريقي بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه مذكرة اعتقال دولية.وقال كومبو كاشالي نائب رئيسة ملاوي إن بلاده قررت في اجتماع لمجلس الوزراء رفضها لشروط الاتحاد الأفريقي، موضحا أنه تم إبلاغ الاتحاد الأفريقي بالأمر.

 

وأضاف أن المفوضية أبلغتهم أنهم في حال لم ترغب ملاوي في دعوة البشير فإن القمة يجب أن تنقل إلي بلد آخر مشيرا إلي احتمال عقد القمة في إثيوبيا.

 

وكان السودان طالب رسميا مفوضية الاتحاد الأفريقي في السابع من الشهر الجاري بنقل القمة الأفريقية من ملاوي إلي مقر الاتحاد في إثيوبيا. وكانت الرئيسة الجديدة لملاوي جويس باندا صرحت بداية الشهر الجاري بأن بلادها لا ترغب في مشاركة البشير في القمة للحيلولة دون استثارة غضب المانحين لبلادها، واعتبرت أن مشاركة البشير في القمة التي عقدت بعاصمة البلاد ليلونجوي أكتوبر الماضي تسببت في حرمان البلاد من 350 مليون دولار كانت وعدت بها وكالة أمريكية.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

استطلاع جالوب: ٥٧%من الإيرانيين يرون أن الوضع الاقتصادى يزداد سوءًا
مصر تكرم أبطالها
الموازنة تحقق فائضًا تاريخيًا
أباطرة المخدرات فى قبضة «الداخلية»
«S 400».. تدمر العلاقات «التركية – الأمريكية»
وزير الدفاع فى زيارة رسمية لـ«فرنسا» تستغرق عدة أيام
بورسعيد.. أول محافظة ذكية فى مصر

Facebook twitter rss