الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الزراعة» تبدأ استلام القمح بـ5 محافظات بسعر 420 جنيهاً للإردب




كتب - إبراهيم رمضان


بدأت وازارة الزراعة استلام القمح من المواطنين بسعر 420 جنيهًا للإردب  وكشف محمد علاء - مدير الحاصلات الزراعية ببنك التنمية والائتمان الزراعى  أن البنك سيستقبل القمح من الفلاحين فى 355 شونة على مستوى الجمهورية، وهو الموعد الذى حددته التموين للبدء فى استلام الأقماح، مؤكدا أن عمليات الاستلام مبشرة.
وأشار مدير الحاصلات الزراعية إلى أن المحافظات التى بدأ البنك الاستلام فيها هى «أسيوط وسوهاج والوادى الجديد وكفر الشيخ والغربية»، لافتا إلى أن الفلاحين سيحصلون على سعر القمح بعد تسليمه لشون البنك بـ48 ساعة فقط.
وأوضح علاء أن البنك يسعى لاستلام 2 مليون و100 ألف طن من الأقماح المحلية لهذا الموسم، مؤكدا أن البنك سيسلم الأجولة الخيش التى تم توفيرها والتى تصل لحوالى 16 مليون جوال للفلاحين الذين سيوردون أقماح له فقط.
ومن جانبه قال المحاسب مجدى القصاص - رئيس قطاع القاهرة الكبرى بالشركة العامة للصوامع أن الشركة دخلت لأول مرة هذا العام لتشترى القمح من الفلاحين مباشرة لتخزينه فى صوامعها المختلفة، حيث تعاقدت الشركة مع الجمعيات التعاونية كالجمعية التعاونية بمنطقة بنجر السكر،  والجمعية التعاونية بمنطقة الصالحية الجديدة.
وأضاف القصاص أن الشركة تعتزم شراء كميات لا تقل عن 300 ألف طن قمح محلى من الفلاحين هذا العام، ولديها خطة للتوسع فى عمليات استلام القمح المحلى خلال الأعوام القادمة لافتا إلى أن الشركة ستبدأ استلام القمح بداية من 25 إبريل الجارى.
وأوضح القصاص أن الشركة وفرت إسطولاً لنقل الأقماح من أراضى الفلاحين أو من مقر الجمعيات التى تم التعاقد معها بدون تحميل الفلاحين أى تكاليف لنقل الأقماح لمقر الصوامع.
ومن جانبه قال المهندس أحمد بدر بمنطقة التنمية بمنطقة بنجر السكر التابعة لقطاع استصلاح الأراضى بوزارة الزراعة: إن الجمعيات التعاونية الزراعية دخلت لأول مرة هذا العام فى عملية تسويق القمح المحلى، وهو الأمر الجيد لافتا إلى أن الجمعية التعاونية بالمنطقة تعاقدت هذا العام مع شركة الصوامع لتوريد القمح لها.