الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«شفُت تحرش» و«المنشآت الفندقية» تواجهان التحرش بالسائحات




كتبت - نهى عابدين


مناهضة الانتهاكات الجسدية ضد المرأة لم تقف عند حد المصريات فحسب، وإنما بدأ الالتفات إلى أمر آخر يمثل خطورة وهو التحرش بالسائحات الأجنبيات، وذلك بعدة وقائع تم تسليط الضوء عليها إعلامياً أبرزها اغتصاب سائحة إنجليزية فى أحد فنادق شرم الشيخ، وأخرى باتهام فرد شرطة فى معبد أبوسمبل بالتحرش بسائحة فلبينية.


إثر تلك الوقائع قامت مبادرة «شفت تحرش» بتوقيع بروتوكول تعاون مع غرفة المنشآت الفندقية للحد من ظاهرة التحرش الجنسى بالنساء من السائحات سواء الأجنبيات أو المصريات من خلال توعية العاملين فى مجال السياحة للتصدى لهذه الأفعال الشائنة والمسيئة لسمعة مصر بالخارج.


وقد أكدت د.عزة كامل رئيس مؤسسة مبادرة «شفت تحرش» لـ«روزاليوسف» أن المبادرة ستقوم بتنظيم فعاليات وجولات ميدانية بالمدن السياحية الكبرى لتوعية جميع الشرائح العاملة فى مجال السياحة بدءاً من العاملين بالفنادق حتى أصحاب المحال التجارية وفى الأسواق العامة للتأكيد على الآثار السلبية لتلك الانتهاكات الجنسية وما يترتب عليها من انهيار تام للسياحة بعد أن بدأت تتعافى من الأزمة التى لحقت بها بعد ثورة 25 يناير.


وأرجعت كامل زيادة وقائع التحرش بالسائحات إلى حالة الانفلات الامنى التى شهدتها مصر مؤخراً وعدم الوعى الكافى من بعض قبل الأفراد العاملين بالأماكن السياحية بالتبعيات المدمرة لهذه القضية منها تراجع حركة السياحة وإغلاق المنشآت المسئولة عن ذلك، مما يؤدى إلى تسريح العمالة بها كما حدث فى أحد فنادق شرم الشيخ هذا الشهر.


وأضافت: إن هناك اهتماما ملحوظا من قبل أجهزة الدولة للقضاء على هذه الظواهر ويظهر ذلك من خلال التعاون الإيجابى مع منظمات المجتمع المدنى ومصارحة وسائل الإعلام بتلك الحوادث، بالإضافة إلى وضع خطط لمناهضة هذه الانتهاكات وزيادة المراقبة على المنشآت الفندقية وغيرها للحفاظ على أمان السائحين.


وأشارت إلى أن المبادرة ستبدأ بمدينة شرم الشيخ مع نهاية الشهر الجارى ثم ستتوجه الى مدينة الغردقة وتليها مدن سياحية أخرى وتستغرق كل جولة اسبوعاً كاملاً ويستمر عمل الحملة على مدار 8 شهور وثم تبدأ مرحلة المتابعة مع العاملين للتاكد من نجاح المبادرة.