السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صعوبة النحو والقراءة فى اليوم الأول لامتحانات الثانوية




أدى أمس 438 طالب وطالبة امتحان الثانوية العامة على مستوى الجمهورية حيث أدى طلاب الصف الثالث امتحان مادتى اللغة العربية والدين وسط حراسة أمنية مشددة من الشرطة وتواجد كثيف لأولياء الأمور أمام أبواب اللجان أكد الطلاب أن مستوى الامتحان جيد وفى مستوى الطالب المتوسط فيما عدا بعض الأسئلة الخاصة بالنحو والأسئلة غير المتوقعة خاصة فى القراءة وجاءت أسئلة التعبير عن العمل والبطولة والحلول غير التقليدية للتعامل مع نقص الثقافة وقلة القراءة وعلى المستوى الرسمى أكد د. رضا مسعد رئيس امتحانات الثانوية العامة أن غرفة العمليات لم تتلق أى شكاوى حول صعوبة الامتحان مؤكدًا أن جميع أسئلة الامتحان جاءت من الكتاب المدرسي.
 
وأكد رئيس الامتحانات أن أعداد الممتحنين بلغت 438 ألفًا و49 طالبًا وطالبة أدوا الامتحان داخل 1424 لجنة ممتدة من حلايب وشلاتين حتى مطروح، موضحًا أن هناك 107 طلاب مكفوفين أدوا الامتحان فى 23 لجنة بالإضافة إلى 9 طلاب مكفوفين بمرافق و15 طالبًا ضعاف البصر تم تكبير أوراق الأسئلة لهم.
 
وقال إن المعلمين لهم الفضل فى الحفاظ على نظام اللجان داخليًا، كما أن الشرطة وقع عليها العاتق الأكبر فى التأمين الخارجي.
 
مشيرًا إلى وقوع بعض المخالفات مثل دخول أولياء الأمور مع أبنائهم فى لجنة بكفر الشيخ ودخولهم للاطمئنان عليهم بعد انتهاء الفترة الأولى فى لجنة الحامول إلى أن تدخلت الشرطة وأمن اللجنة لاخراجهم وحذر رئيس عام الامتحانات أولياء الأمور من دخول اللجان حتى لا يتم تشديد الرقابة عليها مما يؤدى إلى توتر أبنائهم داخل اللجان موضحاً أن حدود ولى الأمر هو باب اللجنة فقط.
 
وأضاف أن ما حدث من أولياء الأمور لم يرتق إلى الإخلال بنظام اللجنة مؤكدًا منع الغش داخل اللجان.
 
وأشار إلى أن أولياء أمور لجنة دكرنس بالمنصورة قاموا بالقاء حجارة بها إجابات لامتحان مزيف انتشر على الانترنت الساعة 11.55 وقبل انتهاء اللجنة بخمس دقائق مؤكدًا أن الامتحان الذى انتشر وهمى رغم أن من اخترعه كتب عليه امتحان الثانوية العامة لعام 2012 .
 
وحول وجود نقص فى أوراق الإجابة أوضح مسعد أن أوراق الإجابة موجودة فى المدارس من عدة أيام، ولكن بعد الفحص واستبعاد المقطوع أو الموجود به أى علامة حدث نقص تم تعويضه سريعًا فى اللجان ولم يتم التأخير على أى طالب.
 
وعن منع دخول بعض الطالبات المنازل إلى اللجان أشار د. رضا مسعد إلى أن بعضهن لم يتقدم للحصول على رقم جلوس أو أدى امتحان الصف الثانى خلال العام الماضى وتخيلت أنه نجحت رغم رسوبها.
 
موضحًا أن بعض الطلاب ذهب مبكرًا إلى اللجان وتم أخذ اقرار عليه بتقديم استمارة قبل الامتحان القادم، أما من جاء متأخرًا فتم تأجيله فى اللغة العربية للدور الثانى مع الحصول على درجة النجاح فقط.
 
وأكد محمود ندا نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أن غرفة العمليات سجلت حالة هروب طالب بكراسة الإجابة فى السنبلاوين دقهلية وتم ابلاغ المباحث للتعامل مع الطالب واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول لهروبه من الدور الثالث والقفز من على السور، كما تم تسجيل حالة تمزيق ورقة إجابة لجنة موبسطة الزقازيق وتم إحالتها للشئون القانونية للتعامل معها وتم تسجيل 5 طالبات من لجنة الرحمانية بالبحيرة رفضن الكتابة لإعادة الامتحان وعن الحالة الأمنية فى شمال سيناء كشف اللواء حسام أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى أن كل المناطق الذى لا يتواجد فيها الشرطة تولت القوات المسلحة تأمين اللجان ونقل الأسئلة موضحًا أن من يؤدى الامتحانات بمدارس شمال سيناءأبناء القبائل الموجودة بالمنطقة.
 
وأشار إلى أن هناك 54 طالبًا تغيبوا من إدارة دار السلام سوهاج 20 منهم بسبب المشاكل الثأرية موضحًا أن الوزير وافق على دخولهم امتحان الدور الثاني.
 
وكشف أن بعض دوريات نقل الأسئلة تحركت فجرًا دون حراسة تخوفًا من التأخر عن اللجان، مؤكدًا انه تم إصدار قرار بمنع التحرك دون مرافقة الشرطة وأوضح وجود بعض الشكاوى من عدم وجود الأمن فى لجان إدارة شرق القاهرة وتم إبلاغ الداخلية لوضع تعزيزات أمنية.
 
وأشار إلى أن غرفة العمليات تلقت من يوم الجمعة بلاغات حول استخدام الهاتف المحمول نوعية بلاك بيرى فى تصوير الأسئلة وارسالها مؤكدًا أنه تم التعميم على جميع المديريات بعدم ادخال المحمول إلى اللجان مؤكدًا أن الحادثة التى وقعت فى امتحان أمس كانت من الامتحان المزيف المنتشر على المواقع.
 
وأكد أن غرفة العمليات تلقت وجود «خناقة» بين الطلاب والملاحظين فى الزقازيق، ومن جانب آخر زار جمال العربى وزير التربية والتعليم مع د. عادل زايد محافظ القليوبية مدرسة الشيماء الثانوية بنات، ولم يوافق على دخوله إلى الطلاب حتى لا يعطلهم، ومدرسة بنها الثانوية للبنات والتى عمل بها مدرسًا فى بداية حياته المهنية.
 
وتأكد من الامكانيات الأمنية بها ومدى انتشار مسئولى الأمن على الأسوار والبوابات.
 
وعن حالة الاستراحات كشف د. رضا مسعد أن جميع المديريات قامت باستيفاء احتياجاتها من 26 مايو وقبل بدء امتحانات الدبلومات لافتًا، إلى أن الوزارة تدعم المديريات حاليًا فى امتحانات الثانوية، مشيرًا إلى أن محافظات المنيا وقنا والبحر الأحمر تأخرت فى نقل احتياجات الاستراحات.