السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر تبدأ فى اتخاذ إجراءات ضد قيادات الإخوان على أراضيها




بعد القطيعة الخليجية - المصرية لدولة قطر بسب موقفها الداعم لجماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، وما تبعه من سحب سفراء كل من السعودية والإمارات والبحرين ومن قبلهم مصر من الدوحة، كشفت مصادر مقربة من الديوان الأميرى فى قطر إن أوامر صارمة صدرت أمس لبعض القيادات الإخوانية الهاربة إلى الدوحة بعدم الحديث إلى وسائل الإعلام، مؤكدة أن ذلك يأتى كخطوة نحو تسفيرهم إلى دول مثل تركيا والسودان فى وقت قريب.
وأكدت المصادر أن القيادة القطرية تريد أن تظهر لدول الخليج أنها جادة فى الإيفاء بتعهداتها، خاصة تجاه الدول الثلاث التى سحبت سفراءها (السعودية والإمارات والبحرين) والتى أكد مسئولوها أكثر من مرة أنهم لا يثقون فى الوعود الصادرة من الدوحة بسبب تعدد مصادر القرار، ويريدون من قطر خطوات عملية ملموسة.
وقالت صحيفة «العرب» اللندنية خلال تقرير لها أمس: إن المصادر أكدت أن الدوحة وجدت حلا لوضعية رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين يوسف القرضاوى وهو الشخصية الأكثر إحراجا بالنسبة إليها، وأنه من المنتظر أن يكون مقره الجديد فى تونس.
ولفتت المصادر القطرية إلى أن أمر القرضاوى تم ترتيبه خلال الزيارة الأخيرة التى قام بها رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشى إلى قطر، وأن انتقاله سيكون أولا نحو السودان أو تركيا على أن يستقر فى تونس لاحقا لتجنب ردة فعل القوى السياسية التونسية المعارضة التى رفضت استقدامه إلى البلاد.