الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غلق باب الترشح للرئاسة.. وتحركات مكثفة للسيسى وصباحى




كتب ـــ أحمد إمبابى وسعد حسين وأيمن غازى وأحمد الرومى وعمر علم الدين

أغلقت اللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية فى الثانية من ظهر أمس باب الترشح لانتخابات الرئاسة بعد 21 يوماً من الترشيحات انتهت بتقدم اثنين فقط من المرشحين بأوراقهما وهما المشير عبد الفتاح السيسى وحمدين صباحى.
وأعلنت اللجنة أمس القائمة المبدئية للمرشحين الذين تقدموا بأوراقهم رسمياً واستوفوا الشروط القانونية للترشح فى الانتخابات المقرر إجراؤها يومى 26 و27 مايو المقبل.
وسيطرت حالة من الهدوء على مقر لجنة الانتخابات بالأمس رغم أنه اليوم الأخير للترشيحات، وكثفت قوات الشرطة من تواجدها فى محيط اللجنة كالعادة لتأمينها من أى اعتداء واستهداف.
ومن المقرر أن تبدأ اللجنة اليوم باب الاعتراض والتظلم من قبل المرشحين ضد بعضهما لمدة يومين، وتفحص الأوراق لمدة يومين آخرين، ثم تتيح يومين للطعن، ويومين آخرين للبت فى الطعون، ثم تعلن القائمة النهائية قبل 2 مايو وتفتح باب اختيار الرموز الانتخابية.
وأكدت مصادر داخل اللجنة أن قلة عدد المرشحين للانتخابات واقتصار المنافسة بين المشير السيسى وصباحى لن يؤثر على الجدول الزمنى للانتخابات ولن يدفع اللجنة لتقصير مدة الانتخابات حيث سيلتزم بالمواعيد التى سبق وأن أعلنتها للعملية الانتخابية بحيث تبدأ الدعاية الانتخابية بعد 2 مايو المقبل لتجرى الانتخابات فى موعدها يومى 26 و27 مايو.
وعلى صعيد حملات المرشحين عقدت لجنة الشباب المشكلة حديثا من جانب الحملة الرسمية للمشير عبدالفتاح السيسى، المرشح الرئاسى، اجتماعها الأول بعد الإعلان الرسمى عن أعضائها، وكشفت اللجنة فى بيان عنها الشكر للسيسى على الثقة التى منحها للأعضاء، ونوقش فى الاجتماع سبل تشكيل عدد من اللجان الفرعية والمعنية بتنفيذ خطط عمل اللجنة والتى ستتم بلورتها بمشاركة كل قطاعات الشباب.
وقال طارق الخولى، عضو لجنة الشباب المشكلة، عقب الاجتماع: إن اللجنة درست كيفية التفاعل والتعامل مع القوى الثورية، على أن يكون هناك اجتماعات مع قوى مختلفة التوجهات خلال أيام.
وأوضح أن الأيام المقبلة سوف تناقش الاجتماعات خطة الدعم والترويج لبرنامج السيسى الانتخابى، وأن نقاشات تجرى حول سبل التغلب على فكرة الظروف الأمنية المحيطة بالمشير واستهداف البعض له، والتى قد تمنع ظهوره فى المؤتمرات الشعبية التى ستطوف المحافظات وأنهم قد يعتمدون على تقنية الفيديو كونفرانس. لافتا إلى ان لجنة الشباب سوف تقدم مقترحاتها إلى الحملة المركزية، على أن تكون الكلمة الأخيرة إلى المشير السيسى.
من جانبها تستعد حملة المرشح الرئاسى حمدين صباحى  خلال الأيام المقبلة لعقد سلسلة من اللقاءات مع القوى السياسية والشبابية، ستبدأ غداً الثلاثاء، بمنظمات نسائية  كما سيعقد لقاء بقوى شبابية يوم الخميس المقبل، للاستماع إلى رؤياهم بشأن المرحلة المقبلة.
وقالت الحملة: إن هناك سلسلة فعاليات سيتم تنظيمها فى الشارع عقب الإعلان عن القائمة النهائية لمرشحى الرئاسة فى الانتخابات المقبلة.
 ومن جهته قال الإعلامى حسين عبدالغنى عضو الحملة: «مصر تحت قيادة حمدين صباحى لن تنهزم أمام جحافل مبارك».