السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البهجة فى شم النسيم تبدأ من حواء




كتبت- علياء أبوشهبة

رغم أن اسمه «شم النسيم» يعنى خضرة وحدائق وورد وفل وياسمين.. إلا أننا كمصريين نحتفل به على طريقتنا الخاصة فيكون بجانب هذه الأشياء الجميلة هناك رنجة وملوحة وبصل وفسيخ وبيض ملون.. وأينما حضر الطعام حضرت حواء.. لتكون هى البطلة فى المشهد أو صاحبة الدور الأكبر ليكون هذا اليوم مبهجاً وسعيداً.. السطور التالية تتيح لحواء أفكاراً جديدة تساعدها على الخروج بهذا اليوم لبر الأمان.
أم تمسك بطبق صغير وتجرى وراء طفلها من أجل إقناعه بتناول الطعام، وهو يستمر فى الهروب وينتهى الوضع إما ببكاء الطفل أو الأم أو كليهما، هذا المشهد المؤسف تعانى منه كثير من الأمهات ولكن بأفكار بسيطة يمكن جذب الطفل للطعام بمجهود بسيط من الأم فالأمر يستحق القليل من التعب.
ريهام الديدى خبيرة التغذية تقدم نصائح للأمهات لتقديم أطباق مفيدة لأطفالهن فى شم النسيم، بشكل جذاب وبمجهود بسيط.
- يجب تخصيص أطباق ملونة وأدوات للمائدة خاصة بالطفل مع الحرص على تغيير أشكالها دائما وفقا للشخصيات الكرتونية التى يحبها.
- يمكن تحفيز الطفل على تناول الفاكهة من خلال تقطيعها ووضعها فى الأسياخ الخشبية التى تستخدم «للشيش طاووق» وذلك لتحفيز الطفل على تناولها.
تلوين البيض بالملونات الطبيعية
إذا كان الطفل لا يأكل البيض فيمكن التحايل عليه وتلوينه ليصبح أشبه بـ«البونبون»، وذلك من خلال استخدام الملونات الطبيعية المستخدمة لتلوين عجينة اللوز وتدخل فى إعداد التورت، وهى مواد آمنة يتم استخدامها بعد تمام نضج البيضة وتقشيرها، كما يمكن أيضا تلوين البيض بغليه فى ماء البنجر وذلك للحصول على اللون الأحمر.
كرات الجبنة وسلطة الفواكه
- الجبنة البيضاء يمكن أن تصبح من أحب الأطعمة لدى الطفل،فيمكن تشكيلها بصورة دائرية مثل الكفتة ودحرجتها فى الزعتر أو الزيتون الأسود المفروم أو السمسم أو البقدونس المفرى، لتتحول إلى كل الألوان وبقيمة غذائية مفيدة.
- كوب الحليب يمكن أن يضاف له بعض أنواع الفاكهة مثل الموز أو الجوافة أو الفراولة أو النكهات مثل الكاكاو.
- من المستحب إعداد طبق من سلطة الفواكه المضاف إليها الزبادى وعسل النحل.
- إذا كان الطفل يرفض شرب اللبن يمكن تقديمه من خلال أصناف أخرى منها قرع العسل والأرز باللبن والكريم كراميل والأيس كريم والزبادى.