صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

خبراء: أمريكا لن تنسحب من الأزمة الكورية

22 ابريل 2014



كتب - محمد عثمان ودنيا نصر

أوضح محمد إبراهيم الدسوقى الخبير فى الشئون الأسيوية أن هذا الرئيس الحالى لكوريا الشمالية غير متزن نفسياُ وغير مؤهل عسكرياً أو سياسياً لقيادة البلاد.معللا ذلك بأنه قام بقتل قائد بالجيش للكشف عنه وهو يشرب الخمر عقب وفاة رئيس كوريا الراحل إذ يمنع قانون الحزب الشيوعى قيام أى فرد بشرب الخمرة خلال فترة الحداد ،لذا عند الكشف عن هذا الأمر تم إعدامه بدانة مدفع.
وأشار الخبير فى الشئون الأسيوية إلى أن عملية الإعدام التى مؤخراً وقعت فى الوقت الذى بدأ يظهر فيه الصراع الخفى بين قادة الجيش والحرس القديم للسيطرة على مقاليد الحكم.. موضحا أن كيم جونج اون بدأ يختار أفراد ليكونوا حرس جديد وعون له للسيطرة على كل زمام الأمور فى البلاد ويصبح القائد الوحيد للبلاد كنوع من عمليات التطهير السياسي.
وأكد الدسوقى أنه يوجد ضغوط قوية على كوريا الشمالية مثل الوضع الاقتصادى المتردى الذى وصلت له كوريا عقب فرض العقوبات الاقتصادية جعلها تلجأ إلى تكوين صف جديد يساعده على فتح علاقات جديدة مع دول الغرب.
وذكر الخبير بالشئون الأسيوية أن كيم جونج أون يفضل أن تكون دولته ذات قدرات عسكرية نووية فضلاً عن كومة عالية من المشكلات المتراكمة، واقتصاد منهار لا يكفى لإطعام سكان البلاد ونقص فى كافة الخدمات الرئيسية وعلاقات متدهورة مع كوريا الجنوبية بصفة خاصة ومع باقى العالم بصفة عامة.
وقال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق لـ«روزاليوسف» إن ما يحدث فى المنطقة بأنه يدخل فى اطار مناطق النفوذ بين الولايات المتحدة والصين وروسيا، مضيفا أن هذه الصراعات سوف تفتح المجال لمحادثات جديدة وتطبيع للعلاقات فالولايات المتحدة لا تريد التنازل عن موقفها وكوريا الشمالية تطور نظم التسلح لديها حتى يصبح لها قلعة من السلاح فى ظل هذا الصراع.
من جانبه لفت ربيع شاهين المحلل الاستراتيجى إلى أن للولايات المتحدة دوراً كبيراً فى إطار الحرب الباردة، وأن أمريكا لن تنسحب من الأزمة الكورية، فمثلما حدث تجاه أوكرانيا وروسيا فإن الصفعة كانت قوية من روسيا للغرب مستبعدا أن يتطور هذا النزاع لحرب شاملة قائلا «إن عصر الحروب انتهى».
 مشيرا الى أن أى صراع بين الدول الكبرى له حدود ولن يستمر طويلا فى محاصرته لذلك فإن واشنطن لن تنسحب وستبقى بقوة كلاعب رئيسى فى المنطقة، وأضاف شاهين أن كوريا لديها قدرات نووية كبيرة وأسلحة مدمرة لذلك فإن المفاوضات مع بيونج يانج ستشهد شد وجذب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss